الاقليم انفو صحيفة الكترونية تهتم بشئون لبنان والتنمية والمواطنة والمناطق الأحد 20 آب 2017

ikliminfo logo
مصرع قيادي في حزب الله من بلدة الجية على يد تنظيم داعش              صندوق الشراكة الاوروبية المتوسطية يمول 112 مشروعا جديدا              دراسة جينية تزعم أن أصول 14% من اللبنانيين يهود ومعظم الإيرانيين عرب والمصريين أفارقة              رئـــــــاســــــة " حركة الشعب" تنـــتـــقل من نجاح واكيم إلـــــــى ابراهيم الحلبي               التخطيط لمستقبل الجيل الجديد بحاجة لقيادات وطنية جديدة ونظيفة              رابطة شباب الفتيحات غرس اصيل وقدرة على النمو بامكانيات مادية محدودة              لا تكن واقعي.. فالواقع زبالة               لماذا يساند اللبنانيون بطولات وانتصارات الخارج؟               مجالس وصناديق الهدر .. واحتكارات السلطة والمال*              فيديو : لحظة القبض على ضابط تركي على علاقة بمحاولة الانقلاب ضد حزب العدالة واردوغان              

لقطات واسرار

  • "الجمهور الأزرق" في الطريق الجديدة يقاطع 14 شباط ..

  • قاطعت الأغلبية الساحقة من "الجمهور الأزرق"  في الطريق الجديدة الاحتفال الفرعي الذي أقيم في المنطقة يوم الجمعة 12-2-2016، أي عشية الذكرى الـ11 لاغتيال الرئيس السابق رفيق الحريري في 14 شباط، حيث كان الحضور هزيلا للغاية بشكل صدم المدعوين وعلى رأسهم النائب عمار حوري.  

    وجاءت هذه المقاطعة غداة الخلاف العلني الذي وقع بين الرئيس الأسبق سعد الحريري ووزير العدل أشرف ريفي على خلفية الموقف من احالة ملف ميشال. إلا أن مصادر متابعة لم تنف علاقة ذلك بالأوضاع العامة للتيار، لجهة تراجع خدماته وانقطاع رواتب موظفيه ومكافآت المتفرغين ونصف المتفرغين وضعف الرؤية السياسية والحشد المنظم.

    وفي سياق متصل أعلن منسق الجمعيات والهيئات البيروتية محي الدين شهاب في بيان "أن وزير العدل أشرف ريفي هو وزير سني يمثل الطائفة السنية في الحكومة ولا يمثل أشخاصا أيا تكن صفتهم، وأن الطائفة السنية تقف داعمة لمواقفه لا سيما تلك المتعلقة بقضية ميشال سماحة وغيرها التي تقدم بها ليكون المعبر الحقيقي والصادق عن الطائفة السنية". ودعا شهاب الرئيس تمام سلام إلى "دعم الوزير أشرف ريفي في الإجراءات المستقبلية التي تنوي وزارة العدل اتخاذها وعدم الإلتفات لأي صوت لا يصب في خانة مصلحة لبنان واللبنانيين"، متحدثا عن "وقوف أبناء بيروت ودعمهم للوزير ريفي".

    ويعيش المسؤولون في التيار، وكذلك العديد من المراقبين حالة ترقب لما سيكون عليه حال الحضور في الاحتفال المركزي للذكرى الأليمة التي تقام يوم الأحد 14 شباط في مركز البيال..


  • أسوا كارثة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية
  •  

    أصبح ممكنا القول أن  نزوح ملايين السوريين من بلادهم قد جعل مآسي الهجرة والنزوح في العالم من التحديات الأولى التي لا يمكن تأجيلها أكثر مما هو حاصل. وقد تأكدت أولوية هذا التحدي مع بيان المفوضية الأوروبية الصادر منتصف هذا الأسبوع -الأربعاء 10-2-2016  والذي وصلت إقليم أنفو نسخة منه -وفيه أن أزمة النازحين والمهجرين حاليا أصبحت الأسوأ من نوعها منذ الحرب العالمية الثانية ، مع "60 مليون نازخ ومهجر حول العالم، داخل دول النزاعات والكوارث أو خارجها ". وفي ضوء ذلك ناشدت الفوضية اتخاذ اجراءات تقوية مشددة لنظام الهجرة الاوروبي حتى تكون دول الاتحاد الأوروبي على مستوى هذا التحدي   


  • تحالف عون مع جعجع : استغراب من استغراب فرنجية

  • استغرب مراقبون تساؤل فيها النائب سليمان فرنجية عن "كيف يتحالف النائب ميشال عون مع المسؤول عن مقتل والده"  في اشارة إلى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ودوره في مجزرة اهدن التي قضى فيها طوني فرنجية والد سليمان.

    وجاء الاستغراب من تساؤل فرنجية لأن فرنجية نفسه عفا عن جعجع قبل نحو عامين حينما التقى الاثنان في بكركي في إطار اجتماعات  القيادات المسيحية بدعوة من البطريرك الكاردينال بشارة الراعي. فحينها قال فرنجية بعد سلام وكلام بين الاثنين:"عفا الله عما مضى... والموضوع انتهى".

    يُذكر أن استغراب فرنجية من تحالف عون وجعجع جاء في جريدة السفير (في عدد الاثنين 1-2-2016) التي نقلت عنه التالي: العماد عون اعتبر انني مثل ابنه، فكيف يتحالف مع المسؤول عن مقتل والدي، وصاحب التاريخ المعروف معنا؟

    والمسألة باختصار كالتالي: عندما يتخلى صاحب الحق والدم عن حق المحاسبة والعقاب، لا يجوز له بعد ذلك أن يمنع أو يعاتب الآخرين من التحالف مع المتهمين وقاتلي الضحية..

     

     


  • معاناة النازحين السوريين في لبنان :أين المساعدات؟
  •  

    تستمر الإعلانات المنسقة في وسائل الإعلام عن مساعدات توزعها "الحملات الوطنية" لنصرة الاشقاء في سوريا على النازحين في لبنان، وهي حملات تتبع دول وجهات عديدة وتقول أنها تنسق مع جميعات أو نافذين محليين في المناطق اللبنانية. في المقابل تحفل العديد من وسائل الإعلام المستقلة وشبكات التواصل الاجتماعي بحالات لا تحصى ومآسي تدمى لها العين لأسر من النازحين تفتقد أدنى مقومات العيش الكريم، وبينها العديد من الحالات عن أسر بدون أب أو أب عاجز أو أسر فيها حالات اعاقة متنوعة محرومة من كل وسائل العناية وأبسطها بما فيها المأكل والمشرب.  


  • " OTV "والتخلص من عشرات عون
  •  

     لُوحظ أن تلفزيون "أو تي في"  لم يدافع عن التقديرات التي قلّلت من شأن أعداد الذين تظاهروا نهار الخميس في محيط السراي الحكومي وساحة رياض الصلح. واكتفت مقدمة نشرة أخبار التلفزيون المقرب من التيار الوطني الحر بالإشارة إلى الخصوم "الذين انهمكوا أمس واليوم (10 و11/7/2015) في تعداد الشباب الذين تظاهروا فهزؤوا من دمائهم وسخروا من جراحهم واستخفوا بنضالهم واستهتروا بتضحياتهم".

     لكن النشرة اضافت:"حتى هؤلاء الذين اعتبروا انهم بضع عشرات لم يفكروا بأن يذهبوا الى انتخابات للتخلص من ميشال عون ومن تياره ومن جيله وشعبه".

    في المقابل وفي شأن متصل، لاحظ مراقبون لمجريات الصدامات بين المتظاهرين والقوى العسكرية في محيط السراي وجود عدد كبير من الناشطين الذين كانوا في الصف الأول من المواجهات ممن ارتدوا ازياء مدنية غير حزبية أي  غير برتقالية اللون، الأمر الذي فسّره البعض بأنهم تقصدوا ذلك حتى يتمكنوا من المرور على أي حواجز أمنية محتملة قبل الوصول إلى محيط السراي.


  • الجمعية الاجتماعية في شحيم
  •  

    وردت في إحدى الوثائق التي يسّربها موقع ويكيليكس عن برقيات ورسائل وزارة الخارجية السعودية رسالة من وزارة المالية السعودية موجهة إلى وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل تفيد بارفاق شيك مؤرخ في 9/1/2013  بقيمة مائة ألف دولار أمريكي للجمعية الاجتماعية في مدينة شحيم باقليم الخروب "اسهاما في انشاء معهد للقرآن الكريم ومصلى للجمعية. 


  • افطار_تحت_ الطاولة
  • انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ  #افطار_تحت_الطاولة هدف بشكل رئيسي للتهجم على الجماعة الإسلامية في لبنان بسبب مشاركة رئيس مكتبها السياسي عزام الأيوبي في افطار رمضاني اقامه حزب الله في الضاحية الجنوبية بمشاركة مسؤول في الحرس الثوري الإيراني. العديد من المشاركات راحت تسخر بالمطلق من مجرد حضور الجماعة هذا الافطار، لكن لوحظ أن بعض المشاركين انتقدوا الجماعة بحدة وسخرية احيانا مدافعين في الوقت نفسه عن حوار تيار المستقبل مع حزب الله بحجة أنه يتم في العلن ويهدف للحفاظ على لبنان، أما الاستياء والهزء و"التخوين" لحضور الأيوبي  فبرروه بأن الأفطار كان بحضور مسؤول "الحرس الثوري الفارسي".واللافت أن هذه الحملة تمت في نفس اليوم الذي صُودف فيه عقد جلسة حوار جديدة على "فطور" بين تيار المستقبل وحزب الله في عين التينة عند رئيس مجلس النواب الممدد لنفسه نبيه بري.  


  • قتلى في السعديات؟

  •  لم تتأكد أنباء تحدثت عن سقوط 3 قتلى من المهاجمين للمصلى في أحداث السعديات الأخيرة. كما لم يتم نفي هذه الأخبار حتى الساعة. كذلك لم تُعرف بعد حالة بعض جرحى الأحداث التي قٍيل أنها حرجة. يُذكر أن العديد من الجرحى، وقد قارب عددهم الـ12 ، أصيبوا من الجانبين نتيجة تلك الأحداث المؤسفة.في المقابل لُوحظ أن العديد من المواقف تحدثت، خلافا للإشكالات السابقة في السعديات، عن "طابور خامس" "ومحاولات لزرع الفتنة" وأصحاب مصلحة في تأجيج التوتر وإحداث مشكلة في المنطقة. كما لوحظ تركيز عدة تقارير على دور أحد المحسوبين على جهاز مرافقة لرجل دين معروف.


  • استمرار انخفاض عدد السوريين في الجامعة اللبنانية
  •  

    واصل عدد الطلبة السوريون في كافة فروع وكليات ومعاهد الجامعة اللبنانية بالتراجع فوصل في العام الجامعة الحالي (2014-2015)  إلى  2013 طالبا بعدما كان العدد 3573 طالبا في العام 2013 ثم 2746 في العام 2014 . وقالت دائرة الاحصاء في الجامعة اللبنانية-الادارة المركزية أن عدد الطلبة الفلسطينين بلغ 1739 طالبا بينما بلغ عدد الطلبة من جنسيات مختلفة أخرى 576 طالبا.

    وبلغ مجموع الطلبة المسجلين في الجامعة 70026 طالبا، وهو ما يعادل نحو أربعين في المئة من مجمل عدد طلبة التعليم العالي في لبنان، مع بلوغ عدد الطلبة اللبنانيين: 65698 طالبا (خمسة وستون ألفا و698 طالبا).

     

     

      


  • ذروة العقم السياسي
  • قال النائب السابق حسن يعقوب : "ان الأزمة الكبرى في لبنان هي ان ثقافة الفساد استشرت الى درجة ان الفضيحة لم تعد ذات قيمة لان مفهوم الاستقامة لم يعد واضحا، وهذا ذروة التحلل المؤسساتي والعقم السياسي". وكان يعقوب يعلق على فضائح استجداء بعض المسؤولين من نواب ووزارء ورؤساء احزاب الأموال والمساعدات من السعودية وغيرها. وأضاف: "إن فضائح ويكيليكس في اي بلد من العالم تؤدي الى تغيير جذري في الواقع السياسي وتحصل محاسبة، اما في لبنان فان مستوى الوقاحة والانبطاح يواجه   بالوقاحة والعين الزجاجية" 


  • رومية..غوانتاناو.
  •  
    ليست المرة الاولى التي تثار فيها قضية تعذيب الموقوفين في سجن رومية. ربما لم يسبق وتم تصوير عمليات التعذيب بهذا الشكل الذي تظهره لقطات الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن القاصي والداني يعلم بان كل قضية الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية مبنية على باطل قانوني وحقوقي مستمر منذ سنوات طويلة ولم تجرأ الحكومات والووارات المتعاقبة ان تتصدى لهذا الملف. وبانتظار التحقيق الفعلي ومعاقبة المسؤولين عن عمليات التعذيب- وليس فقط معاقبة القائم بالتعذيب الظاهر في الفيديوهات- بانتظار ذلك يمكن القول بكل راحة ضمير ان تلك المشاهد لا تقل خطورة وحيوانية عما جري في معسكر غوانتانامو الامريكي للمشتبه بهم في قضايا تغجيرات 11 سبتمبر 2001 أو ما كان يجري سابقا في سجن ابو غريب على يد القوات الامريكية المحتلة للعراق

  • لبنان وويكليكس السعودية: شحادين يا بلدنا
  • انخفض منسوب الحروب الكلامية والتصريحات الإعلامية بشكل مُفاجئ في لبنان بعد الكشف عن الدفعة الأولى من وثائق السفارات السعودية، وخاصة الوثائق المتعلقة باتصالات مسؤولين وصحفيين لبنانيين وطلبهم أموال من السعودية للقايم بأنشطة واتخاذ مواقف موالية لها. في المقابل اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بردود فعل تعبر عن قرف اللبنانيين من هذه الطبقة الحاكمة.. ولاقى وسم هاشتاغ) #شحادين_يابلدنا انتشارا واسعا في غضون ساعات قليلة، وذكرت البعض أنه عدد مشاهدات هذا الهاشتاغ قرابت الـ14 مليون مشاهدة حتى ليل السبت الأحد.

     


  • توجّس شرا
  • بعض أصحاب المؤسسات الإعلامية الكبرى المعتادة على التمويل السياسي يتوجسّون شرا من التطورات الأمنية والسياسية في لبنان والمنطقة خشية من أن تؤدي أي تطورات درامية إلى عزوف مصادر تمويلهم الرئيسية حتى اشعار آخر. 

     


  • المعارف وفينيسيا والعزم وزحمة جامعات..
  • بعد افتتاح جامعة العزم التابعة لرئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي، يُفتتح قريبا عدد آخر من الجامعات الجديدة منها جامعة المعارف المقربة لحزب الله وجامعة فينيسيا المقربة لحركة أمل.. ويُنتظر أن يعيد افتتاح بعض الجامعات الجديدة خريطة توزّع واستقطاب الطلاب الجامعيين في بعض المناطق. أما الجامعة اللبنانية فيُنتظر أن تبقى متسيدة على الباقيات من حيث الاختلاط الطائفي والمناطقي واستقطاب محدودي الدخل، هذا عدا عن تسجيلها مؤخرا بعض النتائج الايجابية في مؤشرات المنافسة، ومن ذلك نجاح 33 من خريجيها في معهد الدروس القضائية من أصل 43 ناجحا في المعهد.. هذا علما أن 60 بالمئة من اساتذة الجامعات الخاصة هم من اساتذة الجامعة اللبنانية حسب رئيسها د. عدنان السيد حسين. يذكر أن في لبنان نحو 40 جامعة.  


  • سوريا والمفاجأة التركية.. بين مصر والسعودية
  • أول انعكاسات تراجع حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التركية ستصيب مباشرة دور انقرة في سوريا. لقد اختارت السعودية قبل اشهر الشراكة مع تركيا وقطر من أجل اسقاط النظام في سوريا، وكان ذلك بشكل ما على حساب شراكتها مع مصر-السيسي التي كانت انقلبت على حكم الاخوان ومحمد مرسي ولكنها سايرت السعوديين في التحالف ضد الحوثيين في اليمن بعدما كان السعوديون والخليجيون دعموا السيسي . ويُنتظر أن تصبح القاهرة في موقع أقوى أمام الرياض من حيث رؤيتها للوضع في سوريا التي كان يمسك ملفها رجب طيب اردوغان الذي خيّبت نتائج الانتخابات الأخيرة الكثير من آماله، الداخلية والإقليمية على حد سواء. 


  • أسود وجزين وأبو فاعور
  •  يستمر وضع مستشفى جزين الحكومي بدون حل رغم تحوله لموضع اتهامات لها أول وليس لها آخر. ويواصل العضو في مجلس النواب المدد للنفسه، زياد أسود هجومه واتهاماته المنظمة التي تطال وزير الصحة وائل أبو فاعو، وممما قاله مخاطبا أبو فاعور:  "عليك ان تسأل عما يحصل في مستشفى جزين الحكومي، لا يكفي ان تصب اهتمامك على خمسة مستشفيات في منطقة واحدة انتخابية بإمتياز، فأصوات ناخبيكم حلال عليكم بالمال العام وبصحة الناس،... ولكن مهلاً الم تسمع بمستشفى جزين، وبأهل منطقة جزين، ان ذبحهم ليس حلالاً واهمالهم ليس حقاً هذا فقط لانكم انتم حتى تاريخه ترعون وتحمون فاسداً طبيباً كان او ارعناً او قليل الادب وفاقد لاخلاق مهنة الطب".

    وفي بيان آخر خاطب أسود أبو فاعور:".. انكم تتغاضون عن تقديم الاجوبة الصحيحة رغم انكم اقررتم في مؤتمركم الصحافي بفشلكم وصمتكم ورضوخكم ومعرفتكم بكل ما يحصل في المستشفيات الحكومية، ومنها مستشفى جزين من فساد وسرقة واختلاس اموال واخطاء طبية وتزوير وتدخلات سياسية مختلفة ادت إلى خراب المستشفى.


  • عرسال والمعضلة العددية
  • يتخوف متابعون لملف البقاع والحدود أن تتحول قضية عرسال إلى مشكلة إنسانية-ديمغرافية-جيوغرافية مزمنة حتى لو تم حسم الشق الأمني والعسكري لهذا الموضوع، حيث يشيرون إلى أن العدد الكبير للنازحين السوريين في عرسال، الذي يتراوج بين 70 ألفا أو 100 ألف –مقابل 25 ألف عرسالي لبناني-  بات بحد ذاته عائقا أمام أي حل نهائي لقضية عرسال بشكل قد يجعل منها تجمعا لمخيمات متداخلة عضويا في المجتمع العرسالي المحلي وربما أقوى منه. هذا الوضع المعقد قد يجعل الملف بجانبه الإنساني مأساة اقليمية دولية بكل معنى الكلمة.   


     


  • لقاء الرابية في الميزان المسيحي والشخصي
  • لاحظ مراقبون أن لقاء الرابية بين رئيس التيار الوطني الحر ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع جاء بعد تصريحات تدعو لإنتخاب رئيس جمهورية من أي طائفية مسيحية فلا يكون مارونيا بالضرورة. كما لا يمكن فصل اللقاء عن مخاوف الطرفين من سعي بعض الأطراف فعليا إلى عقد مجلس تأسيسي يعيد النظر بالنظام والدستور ويكون على حساب حصة الزعماء المسيحيين. أمّا لجهة الحسابات الشخصية، فقد برز سيناريو يقول بان اللقاء يثبّت عون كأقوى المرشحين الموارنة في الوقت الذي لا يلغي فرص جعجع إن حالت أي ظروف أو تطورات دون تتويج عون رئيسا.. 


  • من يفرح لداعش؟
  • تتساءل أطراف في 8 آذار: لوكان "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام-داعش" هو حقا فزاعة خلقها النظام السوري وحلفاؤه فلماذا  لا يخفي  أنصار 14 آذار وإعلامهم ومرجعياتهم فرحتهم بأي مكتسبات يحققها التنظيم في أي بقعة من المنطقة ويتصرفون ضمنا وكأنها أنتصارات لهم في مواجهة النظام؟. 


  • لا قطيعة بين الجماعة الإسلامية وحزب الله
  • أكدت مصادر موثوقة لـموقع  "الإقليم أنفو" أن العلاقات بين الجماعة الإسلامية وحزب الله لم تصل بعد إلى حد القطيعة التامة رغم ما يعتيرها من فتور منذ فترة على خلفية المواقف من الملفات الإقليمية والتي تصل إلى التباين الحاد في بعض القضايا مثل التطورات في سوريا والعراق واليمن..

    وفي هذا الوقت يلاحظ مراقبون حركة نشطة للجماعة على الساحة السنية وتصعيدا ضمنيا في اللهجة ضد تحركات ومواقف حزب الله الإقليمية، وسط توقعات بأن الجماعة لم تعد أسيرة مواقف بعض الدول الخليجية ولاسيما السعودية من مصر وتأييد هذه الدول لما يعتبر "انقلابا" على حكم الأخوان المسلمين في مصر.

      


  • عريضة لعزل جبريل الرجوب
  •  وقع آلاف الفلسطينيين والعرب عريضة دولة تطالب بعزل رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب بسبب تنازله عن قرار طلب طرد دولة الاحتلال الصهيوني من الاتحاد العالمي لكرة القدم-الفيفا ضارباً بعرض الحائط آمال ملايين الفلسطينيين والداعمين لقضيتهم. وجاء في العريضة:"حان الوقت لنقول كفى للفساد وللقرارات الدكتاتورية والتنازلات السياسية: فلنطالب بطرد جبريل الرجوب من منصبه كرئيس لاتحاد كرة القدم الفلسطيني ولنجعل منه درساً لكل من يفكر بالتنازل عن حقوق شعب فلسطين".


  • انعدام الثقة بمختلف مكونات الطبقة السياسية
  • أقرّ رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط بـ"انعدام الثقة العامة من المواطنين بمختلف مكونات الطبقة السياسية" علما أن جنبلاط يشكل جزء رئيسيا من هذه التركيبة. ووفي تصريحه هذا الذي جاء ضمن موقفه الأسبوعي لجريدة الأنباء الإلكترونية (مطلع حزيران الحالي-2015)، ربط جنبلاط بين انعدام الثقة هذه وبين ما اسماه حالة الاهتراء والشلل و"التوسع التدريجي لحالة الشلل المؤسساتي والدستوري التي تكاد تصيب كل مفاصل الحياة السياسية اللبنانية".  


  • لا احد قادر على مواجهة داعش
  • تروّج تقارير استخباراتية  موجة تشاؤم غيير مسبوقة من إمكانية مواجهة تمدد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام-داعش، مشيرة إلى أنه بات من الواضح أن ليس هناك جيش واحد في المنطقة قادر على مواجهة داعش وأن لا رهان منظور على قيام الولايات المتحدة الأمريكية بضربة حقيقية ضد التنظيم. وتتوقع بعض التقارير أن يكون هدف ايران الفعلي حاليا هو التحشيد من أجل الدفاع عن جنوب العراق بينما هدف بشار الأسد الدفاع عن دمشق. 


  • عطا الله في وجه آل الجميل والتوريث الحزبي
  • تترقب أوساط كتائبية "محادية" كيف سيتعاطى "آل الجميل" في انتخابات رئاسة الحزب المتوقعة الشهر المقبل، بعدما قدم الكتائبي، المخضرم رئيس إقليم مرجعيون حاصبيا في الحزب بيار عطا الله (من راشيا الفخار) ترشحه رسمياً لرئاسة الحزب في مواجهة النائب المُمدد لنفسه سامي الجميل، حفيد مؤسس الحزب (بيار الجميل) وأبن رئيسه الحالي امين الجميل). ولا تستبعد مصادر مراقبة ارتفاع الصوت عاليا داخل الحزب ضد التوريث السياسي لآل الجميل، الذين يمسكون بمفاصل الحزب منذ عقود حتى في الفترات القليلة التي تناوب فيها أشخاص من غيرهم على الرئاسة. 


  • إعاشات لآلاف الأسر في إقليم الخروب
  • تمّ توزيع مساعدات غذائية على آلاف من العائلات اللبنانية في إقليم الخروب خلال الأسابيع الماضية. وبينما نوّه البعض بمصدر هذه  المساعدات "الخليجية"، لفت آخرون إلى ما يعكسه قبول هذا العدد الضخم  من العائلات -وفي منطقة لبنانية واحدة- من تفاقم للصعوبات المعيشية في لبنان.. هذا عدا التجيير الانتخابي الواضح لهذه المساعدات لصالح بعض القوى  المشرفة على توزيع هذه الإعاشات. 


  • إعادة فرز عربية
  • يخشى مراقبون خليجيون أن تؤدي الأخبار المتواترة عن توافق بين سارائيل وبعض الدول الخليجية إلى اعادة فرز عربية، رسمية وشعبية، لصالح إيران وحزب الله ومعهم النظام السوري، أو ما يعرف يصف "الممانعة".

     


  • تطبيع أكيد
  •     تؤكد مصادر موثوقة أن عددا من  الشخصيات الرسمية في دولة عربية عقدوا لقاءات في أحد فنادق أثينا منذ أشهر طويلة مع شخصيات اسرائيلية  


  • نازحون بسمن .. ونازحون بعسل
  • يخشى مصدر دبلوماسي لبناني أن تعمد الدول الغربية التي "عرضت" استضافة بعض النازحين السوريين إلى انتقاء الطاقات والكوادر المهنية والعلمية منهم، فيما تبقي على الشرائح الأخرى من النازحين في لبنان وغيره من الدول المجاورة. واستدل المصدر على ذلك بذكر أن المانيا تزمع استضافة ما بين 4 و5 آلاف سوري من الأطباء والمهندسين وغيرهم من الطاقات الذين ستُحرم منهم ومن خدماتهم (المفترضة) كُتل النازحين المحتاجين في دول الجوار السوري.


  • "هروب" اساتذة من اللبنانية
  • علم أن عددا كبيرا من أساتذة الجامعة اللبنانية الذين رُفعت اسماؤهم ضمن قوائم التفرغ للجامعة قد تعاقدوا مع الجامعات الخاصة في لبنان والخارج بعدما يئسوا من صدور مرسوم تفرّغهم الذي تأخر في عهد الحكومة الحالية قبل أن تصبح حكومة تصريف أعمال، وسيتأخر أكثر بانتظار تشكيل حكومة جديدة أصيلة .


  • انحلال النظام "دستوريا"
  • قالت أوساط معنية أن أداء "المجلس الدستوري" والمداخلات فيه والضغوط عليه من قبل الأطراف كافة، تمثّل أسوأ مظاهر انحلال دولة النظام الطائفي في لبنان.


  • ظاهرة فشل بلدي
  • تتساءل أطراف بلدية وسياسية عن سبب فشل عدة بلديات بعينها في منطقة شوفية وخاصة التي كانت تحظى برعاية تيار بارز، ولا يتردد البعض في ارجاع سبب ذلك إلى القرارات الفوقية التي مورست من قبل احد مسؤولي هذا التيار رغم قناعات معظم أعضائه الذين رفع بعضهم الصوت عاليا احتجاجا طيلة السنوات الثلاث الماضية. إلى ذلك يرى آخرون أن انشغال التيار باستحقاقات أكبر غالباً ما يكون على حساب العمل الانمائي المحلي.   


  • نفاق بالجملة
  • قالت أوساط مراقبة أن جميع القوى الحاكمة مارست بدون استثناء نفاقا سياسيا فاضحاً طيلة الفترة السابقة، حيث دأبت على الكذب على مناصريها وعلى عموم اللبنانيين في موضوع القانون الإنتخابي والموقف من التمديد وشكله وفترته، وهي كانت تتواطأ بعضها مع بعضها، أمنيا وسياسيا وتشريعيا، لإيصال الأمور إلى درجة أصبح معها التجديد للطبقة السياسية أمراً واقعاً ومطلباً لتجنب الأسوأ.


  • بعد حديث نصرالله
  • بات بحكم المؤكد أن لبنان دخل في مناخ جديد بعد  حديث أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله عن رؤية الحزب للوصع في سوريا وبشكل سينعكس حتماً على مفاوضات التشكيل الحكومي وقانون الإنتخاب وربما على حميع الملفات الداخلية.


  • دبلوماسية أم ازدواجية
  • في تصريحاتهم بعد لقاء الموفد الروسي إلى المنطقة ميخائيل بوغدانوف، تجنّب بعض الأقطاب المعادين للنظام السوري انتقاد مواقف روسيا من الأزمة السورية، ولوحظ اشادتهم بدور موسكو في لبنان والصداقة بين البلدين "والتوافق في الرأي"، كما لوحظ حديث بعضهم  عن أن "استمرار هذه الأزمة "مدمر على سوريا وسيشمل في ما بعد لبنان والأردن وأكثرية الدول المجاورة ودول المنطقة" وفق قول رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الذي كان يتباهى بتأييد الثورة السورية واسقاط النظام.


  • هدر وإثراء غير مشروع
  • كثرت في الأيام الأخيرة التقارير والاتهامات الموجهة علناً وبالوقائع لوزراء في حكومة تصريف الأعمال عن عمليات الإثراء غير المشروع والهدر والتي تقدر بمئات ملايين الدولارات. وحتى الآن لم تتحرك النيابة العامة المالية والأجهزة الرسمية المعنية قانوناً بالرقابة والمحاسبة، ولا المسؤولين الذين يدعوّن الحرص على تطبيق القوانين..  


  • فلاتر وتلوث سبلين
  • مضى أكثر من عامين ونصف على الوعود النيابية بتركيب فلاتر تصفية لمداخن معمل سبلين للترابة في اقليم الخروب، واستبعد مطلعون على الملف أن يقوم المعنيون بالمعمل بذلك لأٍسباب عديدة منها أن الفلاتر سوف تؤثر على إنتاج المعمل والأرباح. وقد عادت مؤخراً الأصوات الداعية لوقف التلوث الناتج عن المعمل، ولاسيما في برجا، حيث استنكر خطيب مسجد الجيلاني الشيخ يونس الشمعة في خطبة صلاة الجمعة الأخيرة الصمت المريب عن هذا الملف في الفترة الأخيرة ونأي المسؤولين بنفسهم عن مخاطر التلوث. البعض ربط هذا الصمت بالتحوّل والتقارب بين الأطراف الحزبية في المنطقة والمفاوضات الجارية حول التحالفات الإنتخابية التي تغطي التلوث منذ سنوات.  


  • التمديد وكشف المستور
  • أدرج البعض الصيغة التي سرّبتها جريدة الأخبار عن قول رئيس الجمهوية لأحد زواره أنه "يشترط قبوله" بالتمديد له أن يكون هذا مدة هذا التمديد سنتين فقط ولمرة واحدة وأن يتم ذلك عبر تشريع من مجلس النواب (!!) في إطار السعي لكشف الأوراق المستورة وحقيقة التمسك بالدستور.. ومقدمة لبحث جدي في التمديد لمجلس النواب لمدة مماثلة.


  • تبجّحات حكومية
  • خلافاً لكل التبجّحات المعلنة، اعتبر مواكبون لإتصالات تشكيل الحكومة الجديدة أن جميع الأطراف النيابية تضع شروطاً أمام هذا التشكيل، فبعضها يتعنت في هوية الحكومة وبعضا يضع شروطاً في توزيع الحقائب، وكل من هذه الأطراف وبدون استثناء يحاول وضع قانون انتخاب أو يتمسك بالقانون الحالي احتساباً لمصالحه الفئوية، احياناً من حيث نظام الاقتراع وأحياناً من حيث تقسيم الدوائر.


  • ابن بندر الثاني؟؟
  • خلال روايتها لما جرى قبل استقالة نجيب ميقاتي وزيارات المسؤولين الجنبلاطيين إلى العاصمة السعودية الرياض ذكرت صحيفة السفير اللبنانية (9-4-2013) أن النائب ووزير الشؤن الاجتماعية وائل ابو فاعور توجه برفقة تيمور وليد جنبلاط ونعمه طعمه الى الرياض عشية الأول من نيسان، وهناك قدم أبو فاعور تيمور جنبلاط للأمير بندر بن سلطان مدير جهاز المخابرات السعودية وقال له : "هذا ابنك الثاني وستكون مسؤولا عن رعايته". وتابعت السفير أن هذه العبارة هي نفسها "التي رنت في أذنَي تيمور وذكرته بما كان والده قد طلبه من السيد حسن نصرالله قبل عامين ونيف تقريبا، وبالكلمات ذاتها تقريبا"!. ولم توضح السفير مصادرها كما لم تنف المصادر الجنبلاطية ذلك.

     


  • الدور السعودي .. والدولي
  • تنشغل أوساط عدة اطراف في لبنان بمحاولة معرفة ما إذا كانت عودة المساعي السعودية إليه بقوة عائد إلى توافق اقليمي-دولي يشمل ايران وسوريا أم ناتجة عن أمر واقع يحتّمه ميزان قوى جديد على حساب البلدين الأخيرين وباعترافها مع قناعة بأن مصلحة مختلف الأطراف تكمن في تحييد لبنان ولو مؤقتاً عن الارتدادات السلبية لأزمة سوريا..


  • اصرار سليمان واستحالة شربل
  • عدة جهات معنية إلى تبيان ملابسات التمايز بين وزير الداخلية مروان شربل المحسوب على رئيس الجمهورية الذي جزم قبل ايام بأن اجراء الانتخابات بات مستحيلا في حين يصر الرئيس سليمان على خلاف ذلك باعلان رفضه القاطع لأي تمديد للمجلس النيابي، علماً أن أي تأجيل بحاجة لمرسوم تمديد .. ولتحضيرات تقنية وموازنة خاصة لم تصرف بعد.


  • بازار مئوي
  • تم احصاء أكثر من مئة موقف ورأي نيابي وسياسي وحزبي في أقل من يومين حول أي الأولويات الواجبة بعد استقالة الحكومة الميقاتية. وكان التزاحم البارز يتركز على أي الاستحقاقات يسبق الآخر. كما لوحظ بعض التباين بين بعض المواقف ضمن الجبهة الواحدة. وبينما غابت نسبياً الآراء العدائية المباشرة سعى كل طرف إلى تمرير شروطه بشكل مُبطّن وذلك قبل بدء جولة جديدة من المواقف مع اقتراب المفاوضات الجدّية بشأن الملفات المرتقبة، حكومياً وانتخابياً وحواريا.  


  • السلسلة والجنات الضريبية
  • لوحظ تجنب كل  الأطراف الحكومية والمعارضة على ذكر الضرائب على ثروات المسؤولين المهرّبة عبر السنوات من لبنان إلى ما يُعرف الجنّات الضريبية في الخارج، وذلك رغم المساهمة الهائلة التي قد يوفرها هذا المصدر لتمويل سلسلة الرتب والرواتب بدلا من فرض ضرائب على السلع والخدمات أو خفض دخل المتقاعدين.


  • حزب الله .. جاهز
  • تقول مصادر مقربة من 8 آذار أن حزب الله بات عملياً في جهوزية كافية لاستيعاب تداعيات احتمال سقوط نظام دمشق وأن فترة السنتين الماضيتين من عمر الأزمة السورية تُعتبر كافية جداً لتكيف الحزب مع أي واقع جديد من هذا النوع، على الأقل على مستوى الداخل اللبناني.  

     


  • تناقضات الدعوة
  • تساءلت أوساط  معنية عما تبقى من ثقة بأداء المؤسسات والمسؤولين الذين تلهوا والهوا اللبنانيين بالحديث عن قانون انتخابي جديد منذ أربع سنوات وفجأة أصدروا مرسوم دعوة الهيئات الناخبة قبل الموعد المقرر بشهرين فقط متضمنا بهذا القدر من تناقضات السياسة والمواقف، لعلّ أكثرها دلالة استمرار حديث المسؤولين أنفسهم عن قانون انتخابي جديد. وزادت الأوساط تساؤلها: رئيس الجمهورية قال منذ يومين بأن 95 بالمئة ستجري الإنتخابات بمواعيدها، ولكن ليس على قانون الستين. فكيف للمرشحين أن يترشحوا اليوم وفق قانون الستين في حين ان الانتخابات ستكون وفق قانون غير قانون الستين؟ وعن أي دوائر سيتم الترشح؟


  • من الفاشل؟
  • لوحظ على نطاق واسع صمت اعضاء الحكومة والأطراف الممثلة فيها حيال ما يسمعوه من خطب وكلمات ضد الحكومة خلال مناسبات يشاركون فيها ومنها ما تضمن انتقادات شديدة اللهجة واحياناً شنيعة لأداء الحكومة ووصفها المتكرر  بالفاشلة. 


  • مباغتة بلدية
  • فاجأ استئناف رئيس بلدية كبرى لمهامه بعض المحاسيب والأطراف الذي كانوا ظنوا أنه على عتبة ترك منصب الرئاسة قريباً. وكانت نشأت تجاذبات كثيرة بشأن الرئيس البديل اثناء اجازته  ولاسيما بعد اقحام مسؤولين ونواب ونجل احد النواب أنفسهم في شأن البديل مما سبّب نفور كثيرين من أعضاء المجلس الذين اعتبروا ما يجري املاءات لن تزيد البلدية إلا فشلاً.


  • استقالة نائب
  • يعتبر مناصرون لحزب رئيسي أن أولى ما انتظروه بعد فضيحة الأدوية هو استقالة النائب الذي تردد اسم شقيقه في القضية.


  • ازدياد هجرة المسلمين!!
  • أولت أطراف مختلفة اهتماما بالغاً بأحدث دراسة عن "الواقع الديموغرافي في لبنان" التي أعدها "المركز اللبناني للمعلومات – لبنان" وجرى تدقيقها من قبل " ستاتيستيك ليبانون" والتي تبيّن ازدياد نسبة المسيحيين (المقيمين) في لبنان في السنوات القليلة الماضية حيث بلغت في العام 2011 نحو %38 من لوائح الشطب مع توقع تصاعدها في السنوات القادمة. وإضافة إلى عامل انخفاض نسبة الإنجاب لدى المسلمين كان الملفت في الدراسة أن نسبة هجرة اللبنانيين كانت أكثر بين المسيحيين حتى منتصف الثمثانيات ثم صارت أكبر بين المسلمين منذ منتصف الثمانينات وحتى العام  2011 وأنه في الفترة الممتدة من العام 1992 وحتى العام 2007 بلغ عدد المهاجرين اللبنانيين أكثر من 466 ألفا بينهم أكثر قليلا من 282 ألفا من المسلمين (نحو60.60%) و183ألف من المسحيين (39.40%).

     


  • أداء الجيش بعد ردود الفعل
  • بعد الانقسام الحاد في ردود الفعل على عملية الجيش في عرسال والاعتداء الذي تعرض له هناك، تخشى مصادر أمنية أن يتأثر أداء الجيش وباقي القوى الأمنية مستقبلا، فإما أن يصبح أكثر تشدداً وحرصاً لدى تنفيذ عمليات مشابهة، بحيث تستهدف أشخاصاً لا لبس في الاتهامات الموجهة لهم وفي ظروف غير قابلة للتأويل، وإما أن يصبح هذا الأداء مُقيداً باعتبارات طائفية بما يصب لمصلحة تحرك وحرية بعض المتهمين والمطلويين في بعض المناطق.. الحساسة.


  • الحكومة وهدر المليار في الصحة
  • د.اسماعيل سكرية نائب سابق ويُحسب على الموالاة الحكومية، حيث كان يترشح على لوائح الوفاء للمقاومة قبل أن يخلفه شقيقه (النائب الحالي وليد سكرية) على نفس اللوائح. يؤكد سكرية أن الهدر في الفاتورة الصحية لا يقل عن مليار دولار سنوياً من أصل فاتورة تبلغ 2.4 مليار دولار. ولكن أحداً من الأطراف الحكومية لا يتحرك بهذا الملف حتى الآن. فما السبب؟ أم أن هذا الهدر من نوع "الإبراء المقبول"؟


  • تمييز غير مفهوم
  • كثرت الأسئلة حول موافقة مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة (الأربعاء 6/2/2013) على "حفظ" وظيفة مدير عام "المؤسسة العامة للمنشآت الرياضية والكشفية والشبابية" لقدماء رجال الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة، علماً أن بعض البارزين والناجحين في العمل الكشفي والرياضي والشبابي، أو حتى الإداري  قد يكونوا أكثر كفاءة وتأهيلا من غيرهم في بعض الأحيان.  


  • صفقات "الدفاع" في دول المنطقة
  • صنفت منظمة الشفافية العالمية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ومعظمها دول عربية) في خانة "الخطر المرتفع للفساد في قطاع الدفاع" وقدر أحد الناشطين في المنظمة حجم "الانفاق الدفاعي في المنطقة بنحو"مائة مليار سنوياً في الخمسة الأعوام الماضية " مشيراً إلى أن "الفساد في قطاع الدفاع يعتبر مسألة خطيرة ومصدراً للخلاف وإهدار المال" خاصة وأن الانفاق في هذا القطاع يتسم عادة بالسرية وبعقود ضخمة. ودعت المنظمة الدولية حكومات المنطقة المؤسسات الدفاعية إلى أتاحة المجال للجمهور في الحصول على المعلومات المتعلقة بالموازنات والمشتريات الدفاعية. وقدرت المنظمة  الكلفة العالمية للفساد في قطاع الدفاع بما لا يقل عن ٢٠ مليار دولار أمريكي سنوياً، وذلك بحسب معطيات البنك الدولي ومعهد ستوكهولم العالمي لبحوث السلام، أي ما يعادل المبلغ الإجمالي الذي تعهدت دول مجموعة الثماني بتقديمه لمكافحة الجوع حول العالم.


  • بين الـ37 والأرثوذكسي
  • تردّد أن جهة مسيحية ذات طابع كهنوتي سبق وأعدت مشروعاً لتعديل قانون الانتخابات النيابية شبيهاً بمشروع تيار المستقبل من حيث اعتماد النظام الأكثري، لكن مع فارق بسيط في عدد الدوائر إذ قسّمت لبنان إلى 36 دائرة بدلاً من 37. وإلى ذلك لاحظت أوساط متابعة أن اقتراح تيار المستقبل يتلاقى مع مع أسمي "القانون الأرثوذكسي" في جزء منه أي في الدوائر التي يكون فيها المرشحون والنواب من مذهب واحد، مثل دائرة كسروان ودائرة الضنية والمنية وصيدا (للسنة)، ودوائر كسروان وزغرتا وبشري والبترون (موارنة) والكورة (أرثوذكس) والهرمل وصور والنبطية وبنت جبيل (الشيعة). وفي هذه الدوائر هناك فارق آخر وهو أن الناخبين من غير طائفة نواب الدائرة (اقليات) لن يكون بوسعهم المشاركة في انتخاب نواب طائفتهم ..إلا إذا نقلوا نفوسهم إلى دوائر أخرى!!.


  • احتمالات الاقفال النهائي
  • تخشى هيئات اقتصادية ارتفاع ظاهرة الاقفال النهائي لمؤسسات ومحلات سياحية وغيرها في حال استمر التوتر والشد في الملفات الداخلية ورافق ذلك وقوع أحداث أمنية جديدة في وقت لم تنته فيه بعد ذيول مقاطعة سياح دول خليجية للبنان منذ 8 أشهر رغم ما ذكر مؤخراً عن عروض تشجيعية للسفر والإقامة بلغت تقجيم خصومات بنسبة 50%.  


  • بين عرسال وعكار
  • خالفت المجريات في احداث عرسال توقعات البعض بتكرار ما حصل في عكار اثر مقتل الشيخ احمد عبد الواحد ومرافق له عند حاجز للجيش اللبناني في عكار  في أيار الماضي. وكانت احداث عرسال مناسبة لتساؤل مصادر معنية عن نتائج التحقيق فيما جرى في تلك الأثناء وعن سبب عدم استمرار مطالبة البعض بكشف ونشر مجريات التحقيق خاصة بعد قيام أحد الأطراف الحكوميين بذكر بعض الأمور المثيرة للجدل.


  • عالوجهين..
  • قدّر سياسي عتيق أن موقف قوى 8 و14 آذار المتردد من تصور رئيس الجمهورية ميشال سليمان للاستراتيجية الدفاعية هو  أنعكاس صريح للمرحلة الراهنة في سوريا التي تتطلب المزيد من الترقب ولن تشهد حسما وشيكاً للاستراتيجية. كما أعتبر أن التصور نفسه "ينطبق عليه عدم الحسم ويصلح ليكون موقفا مرناً وصالحا للتداول "كيفما اتجه مسار الأحداث في الفترة المقبلة"ّ!.



  • لماذا؟
  • تحاول جهة مدنية معرفة مصدر التهجم على فنان شاب من برجا في إحدى المجلات العربية البارزة بزعم أنه " خذل أبناء بلدته" لكونه طلب أجرا لفرقته الموسيقية حتى يتمكن من المشاركة في إحدى المناسبات علماً أنه ليس الفنان الوحيد الذي طالب بأجر مماثل للفرقة كما أنه لم يطلب أي أجر لنفسه.


  • توريط بلديات
  • بدأ مبكراً توريط بعض البلديات في مواقف انتخابية حزبية ضد أطراف حزبية أخرى بما يؤثر سلباً على ادائها في المستقبل القريب ويجعلها عرضة لتفجر نزاعات وثارات داخل مجالسها.


  • الانتخابات.. والبابا
  • تسعى  مصادر معنية إلى معرفة ومتابعة أصداء زيارة البابا على قانون الانتخاب وانعكاساتها على حقيقة مواقف مختلف القوى المسيحية ولاسيما في المناطق التي تلعب فيها الكنيسة دوراً مهماً في عملية الاقتراع.

     


  • سيف .. مسلط
  • بينما تفوح رائحة الصفقات والهدر بالجملة في العديد من المؤسسات والوزارات ويتبادل المسؤولون الاتهامات بالفساد والتفريط بالمال العام وتقف أجهزة المساءلة مكتوفة الأيادي، يستمر مسؤول في أحد هذه الأجهزة منذ أشهر بالتلويح لرئيس بلدية كبرى مهددا بـ.. فتح تحقيق من هذا القبيل في بلديته. ولم تعرف بعد غايات المسؤول.


  • اهتمام مفاجئ
  • تبين أن الاهتمام المفاجئ من أوساط حزبية بمقال منشور منذ أكثر عام والاستفسار عن التعليقات على المقال مردّه اعتبارات وحسابات داخلية ذات طابع شخصي.


  • مشاريع وحفلات
  • بينما تشهد بعض المناطق كثافة تدشين مشاريع تنموية وعمرانية، تقتصر الأنشطة في مناطق أخرى على المهرجانات والأنشطة الإعلامية والحفلات التكريمية.


  • الانارة الذاتية
  • اهتمّت العديد من الجهات بالتدقيق في تجرية بلديات بقاعية تدبير حاجات مواطنيها من الكهرباء والماء كاملة وبامكانات ذاتية مع ما يعني ذلك من الكف عن مراجعة مؤسسات الدولة خاصة في ظل تجاوب المواطنين مع التجربة وبعدما تبيّن أن كلفة الإنارة الذاتية يمكن أن تكون اقل مما يتكفله المواطن لفترة 24 ساعة.


  • اتفاق مؤيدي الثورة والنظام
  • تذكيرا بما جاء في الموقع في هذا القسم قبل أسبوعين (أنظر أدناه بعنوان النسبية وقانون غازي كنعان) لاحظ الكاتب محمد علي مقلد في صحيفة الحياة (6 أيلول2012) أن الصراع حول قانون الإنتخاب يتجه كما يبدو في لبنان "نحو اتفاق بين مؤيدي الثورة السورية ومؤيدي النظام السوري على العودة إلى إحدى صيغ القانون التي سوق النظام السوري لها وساعد على فرضها".


  • تحرك .. مختلف
  • بعيدا عن الأضواء يجري تحرك مدني وغير تقليدي سعيا وراء التأثير في مجرى الاستحقاق الانتخابي العام القادم. ويشارك في التحرك لبنانيون متنورون من الداخل والخارج.

     


  • وثيقة تفاهم بين الجماعة والمستقبل
  • تأمل مرجعيات"سنية" أن يتوصل "تيار المستقبل" و"الجماعة الإسلامية" في لبنان إلى "وثيقة تفاهم" استراتيجي تنظم  العلاقة بين الطرفين -حاضرا ومستقبلاً- ويتم رعايتها من قبل طرف اقليمي بارز. ورُشح أن التوقيع على هذا الاتفاق- الوثيقة ينتظر اللمسات الأخيرة وتحديد مكان التوقيع عليه.


  • دولة مؤقتة
  • قال مسؤول كبير في لحظة انفعال أن لبنان دولة "مؤقتة"


  • هيك الأحزاب ..
  • على ذمة صحيفة الجمهورية: "نبّه قيادي حزبي مسؤولين في حزبه إلى تصرفات مشينة ارتكبها بعض أبنائهم، ودعاهم إلى وضع حدّ لهذه التصرفات التي تسيء إليهم وإلى مبادىء وأخلاقيات الحزب الذي ينتمون إليه ".

    وعلى ذمة صحيفة الأخبار: "تحوّل العشاء السنوي لهيئة القبيات في القوات اللبنانية نهاية الأسبوع الماضي إلى مواجهة بين أنصار القوات بعضهم ضد بعض. فبعد إصرار هيئة القبيات على أن يكون لعضو كتلة المستقبل النائب هادي حبيش كلمة في الاحتفال، قطعت الكهرباء عن الشاشة الضخمة أثناء إلقاء منسق القوات في عكار نبيل سركيس كلمة قائد القوات سمير جعجع. ولم يكد مرافق سركيس يشكو من تحويل الاحتفال القواتي إلى مهرجان انتخابي لحبيش حتى انهال منسق القبيات عليه بالشتائم التي لم تستثن جعجع نفسه. يذكر أن رئيس بلدية القبيات عبده عبده غادر الاحتفال فور وصول حبيش محاطاً بنحو عشرين شخصاً. وعلمت "الأخبار" أن معراب كثفت الاجتماعات في اليومين الماضيين مع قواتيين من المنطقة لحل المشكلة".


  • مراتب العملاء
  • تعقيباً على فضيحة وملف ميشال سماحة مع المخابرات السورية سأل احدهم: كم عميلاً عرفهم لبنان وكم عميلا ما زال يجهلهم ولاسيما من رتبة رؤساء ووزراء ونواب وأمناء عامون ومسؤولون ممن يتعاونون مع أجهزة مخابرات ويقدّمون خدماتهم لسفارات دول اجنبية؟ وما ثمن أو سعر عمالة كل واحد منهم؟.


  • لا حوار وإن عقدت!
  • استبعد مصدر عليم في الشأن اللبناني عقد الجلسة القادمة للحوار الوطني المقررة الأسبوع القادم بدعوة من رئيس الجمهورية، "وفي حال عقدت لن تفضي إلى شيء" هكذا قال جازماً وذلك في ضوء الفرز الاقليمي الذي يزداد حدة  بشأن الوضع في سوريا. 


  • النسبية وقانون غازي كنعان
  • قالت قناة الجديد في نشرتها المسائية اثر موافقة مجلس الوزراء على قانون النسبية في الانتخابات واعتماد توزيع الـ13دائرة أن "القطوع الوزاري مر بسلام وحقق رئيس الجمهورية ووزير الداخلية حلم النسبية، لكن الكمين منصوب في مجلس النواب لكي يحوّل (النائب وليد) جنبلاط و(الرئيس السباق النائب سعد) الحريري الحلم إلى كابوس ويعيدا الواقع كما كان عليه بكثير من (مسؤول العسكري السوري )غازي كنعان مطعما بزمن الستين".

    يذكر ان قانون الانتخابات الساري مفعول منذ أيام الوجود السوري يعرف بقانون غازي كنعان. 


  • ركود متعدد الأسباب
  • تزداد شكاوي أصحاب المحلات التجارية بسبب الركود الناتج عن الأجواء والتجاذبات الداخلية والتوترات المتنقلة وغياب السياح الخليجيين . وقد  باشر العديد منهم باكرا موسم الأوكازيون والتنزيلات لكسر الجمود في البيع ولكنهم فوجئوا رغم ذلك بعدم التحسن . أما حركة النازحين السوريين الميسورين فقد اقتصر أثرها الجزئي على بعض الفنادق علماً ان حجوزات معظمهم مؤقتة بأيام معدودة وخاصة الدمشقيين منهم.


  • القوى المسيحية وجبل لبنان
  • بعدما سرّبت جهة حزبية أنها اجرت استطلاعاً في مناطق جبل لبنان تبين من خلاله نمو استثنائي لشعبية حزب القوات اللبنانية ، ونمو محدود لحزب الكتائب اللبنانية في المتن الشمالي وتراجع ملموس لشعبية النائب ميشال المر في المتن الشمالي والنائب السابق منصور البون في كسروان بينما حافظ التيار الوطني الحر على قوته التجييرية في هذه المناطق ، اخذت مصادر أخرى تروج لاحصاءات متباينة تظهر أن قوة العونيين لوحدهم تساوي قوة خصومهم مجتمعين.


  • بندر بن سلطان ولبنان
  • تحاول جهات حزبية لبنانية عديدة معرفة حيثيات تعيين بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود رئيسا لجهاز المخابرات السعودية (بدلا من عمه مقرن بن عبدالعزيز ) مع تركيز على تأثير التعيين على لبنان، علماً أن بندر الذي كان سفيرا في واشنطن (1983- 2005) كان موضع اتهامات إعلامية كثيرة بأنه وراء احداث سابقة في لبنان وسوريا وبعض أغلى صفقات شراء الأسلحة من الغرب . ورأى محللون أن تعزيز سلطات بندر الأمنية يعكس شعورا بحاجة المملكة السعودية في الفترة الحالية لجهاز مخابرات أقوى لاسيما مع انهيار نظام بشار الأسد وشعورها بالقلق تجاه الأردن ولبنان.


  • الحكومة المرة و حزب الله
  • مجاهرة بعض المقربين لحزب لله بحقيقة الواقع الحكومي ومرارته ومطالبتهم الحزب بالخروج من هذه الحكومة فورا والآن تلقى اهتماماً كبيراً من كثيرين يرون أن الحزب يفقد مصداقيته شيئا فشيئا لأن بقائه في السلطة يشكل  "مظلة أخلاقية لكل الفاسدين " و "شاهد زور يومي على سرقات وهدر وتخريب وتدمير لكل ما بقي من هذه الدولة الهجينة " كما كتب ابراهيم الأمين في جريدة الأخبار .


  • النادي الرياضي ومهرجان المستقبل
  • تعليقاً على الانتقادات الموجهة للنادي الرياضي (بيروت) بعد اشتراكه في مهرجان قطاع الرياضية في تيار المستقبل في مزبود كتبت جريدة المستقبل ما يلي : لم يبرر من انتقدوا زيارة الرياضي بيروت إلى إقليم الخروب الأسباب التي استندوا إليها في تهجمهم على القلعة البيروتية الشامخة دائماً في وجه الصغار الذين يحاولون عبثاً النيل منها. ولأن اللبيب من الإشارة يفهم، فان انتقاد زيارة الرياضي للإقليم لا يمكن وضعه إلا في خانة الفلتان الإعلامي الذي يسود البلاد في هذه الايام، والمستند ويا للأسف إلى خلفيات مذهبية وطائفية عمقها الشحن السياسي لبعض الزعماء الحاقدين من ذوي النفوس المريضة.


  • القومي : انتصار وخسارة وحياد
  • بينما ركزت أوساط ماكينة الحزب القومي السوري الاجتماعي على أنها أنتصرت بتقليص الفارق بين مرشحها وليد العازار والفائز القواتي في انتخابات الكورة فادي كرم مع تحميل مسؤولية الخسارة لأطراف فريق 8 آذار المسيحيين ، التيار الوطني الحر وتيار المردة ، ارتفعت بعض أصوات القوميين القدامى شامتة ومحمّلة مسؤولية الخسارة لوصاية أسعد حردان على الحزب ، وقد أشارت بهذا الصدد إلى أن مئات الأصوات القومية التزمت الحياد احتجاجا على هذه الوصاية وعلى سياسة الحزب من الأزمة السورية .


  • تعويض المهجرين : محاباة وحهل