الاقليم انفو صحيفة الكترونية تهتم بشئون لبنان والتنمية والمواطنة والمناطق الثلاثاء 27 حزيران 2017

ikliminfo logo
مصرع قيادي في حزب الله من بلدة الجية على يد تنظيم داعش              صندوق الشراكة الاوروبية المتوسطية يمول 112 مشروعا جديدا              دراسة جينية تزعم أن أصول 14% من اللبنانيين يهود ومعظم الإيرانيين عرب والمصريين أفارقة              رئـــــــاســــــة " حركة الشعب" تنـــتـــقل من نجاح واكيم إلـــــــى ابراهيم الحلبي               التخطيط لمستقبل الجيل الجديد بحاجة لقيادات وطنية جديدة ونظيفة              رابطة شباب الفتيحات غرس اصيل وقدرة على النمو بامكانيات مادية محدودة              لا تكن واقعي.. فالواقع زبالة               لماذا يساند اللبنانيون بطولات وانتصارات الخارج؟               مجالس وصناديق الهدر .. واحتكارات السلطة والمال*              فيديو : لحظة القبض على ضابط تركي على علاقة بمحاولة الانقلاب ضد حزب العدالة واردوغان              
عناوين اخرى
  • الجراحة بالروبوت .. تلقى المزيد من الاهتمام في لبنان
  • مؤسس فيسبوك : وقف تنبيه الدعوات "المزعجة" للألعاب
  • فوائد ومزايا ومساوئ استخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحية في التعليم
  • لمكافحة جلطات الدم والاستغناء عن الأدوية المسيّلة له : زراعة جهاز "واتشمان" في الجامعة الأمريكية في بيروت
  • تقنية "دفن" الأدوية المنتهية الصلاحية في الألواح البلاستيكية هل تكون بديلا عن الحرق والطمر؟
  • بالصور ... مدرسة عائمة تعمل على الطاقة الشمسية.. في بنغلادش
  • طائرات بدون طيار لتوزيع الصحف وخدمات البريد
  • العربية والانترنت في 2012.
  • أول مدينة افتراضية في العالم
  • مصنوع من الزجاج والألمنيوم:"آيفون5"... أكبر... أنحف... أخف
  • الروبوت "دافينشي" واختصاصاته الطبية المتعددة للمرة الأولى في لبنان
  • أهم اضافات جالاكسي نوت10.1 وآخر الكمبيوترات اللوحية من سامسونج
  • بعد هبوط كوريوسيتي على الكوكب الأحمر : هل اقتربت ناسا من اكتشاف حقيقة المريخ؟
  • الولايات المتحدة الأميركية ترفض تحويل الاشراف على شبكة الانترنت لوكالة أممية
  • زيوس : من اله الاغريق..إلى سيارة شبابية لبنانية من دون سائق
  • تقنيات جديدة لعمليات الأورام الخبيثة ..ومهبط طوافات فوق مستشفى جاورجيوس الأشرفية
  • جديد تكنولوجيا الطيران : أطول رحلة في العالم تستغرق ساعة .. و8 دول تشتري 174 ايرباص الاستراتيجية
  • إطلاق "أي باد" صغير سيدمر منافسيه بالسوق
  • عدد مستخدمي فيسبوك في العالم العربي 45 مليونا بينهم 20 مليونا يتصلون يوميا
  • المعرض السنوي للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا : 180 مشروعا من 31 مدسة
  • علوم وتكنولوجيا

    تقنية "دفن" الأدوية المنتهية الصلاحية في الألواح البلاستيكية هل تكون بديلا عن الحرق والطمر؟

    فريق علمي يقوده الأستاذ المساعد في الهندسة الكيميائية في الجامعة الأمريكية وليد سعد، ابتكر بالتعاون مع جمعية "سيدر إنفيرومنتال" طريقة جديدة لإعادة تدوير هذه الأدوية

    الثلاثاء 7 تموز 2015

     

    التخلّص من الدواء المنتهي الصلاحية يمثل تحديا كبيرا للعديد من البلدان، ولاسيما البلدان التي تستورد كميات كبيرة من الدواء في غياب رقابة فاعلة والبلدان التي تفتقر لتقنيات تمنع الأضرار الكبيرة لعمليات طمر أو دفن أو حرق هذه الأدوية، سواء كانت حبوبا أو سوائل أو أدوات للاستعمال الطبي. ومن هذه الدول لبنان. ولكن طريقة علمية جديدة ربما تفتح  الطريق امام معالجة سليمة لهذا الواقع ومخاطره المخفية عن معظم الناس. كيف ذلك؟

    لقد عرض فريق علمي يقوده الأستاذ المساعد في الهندسة الكيميائية في الجامعة الأمريكية في بيروت وليد سعد نتائج تجاربه في مؤتمر عقدته كلية الهندسة والعمارة (الصورة) في هذه الجامعة في بيروت يوم الثلاثاء 7 تموز 2015. واعلنت الجامعة الاميركية في بيان أن "فريقا بحثيا من الجامعة ابتكر بالتعاون مع جمعية "سيدر إنفيرومنتال" البيئية طريقة جديدة لإعادة تدوير الأدوية المنتهية الصلاحية بأمان، من دون اللجوء إلى الحرق أو الطمر".

    ولفت البيان الى أن الفريق "اختبر دفن حبوب الأدوية المنتهية الصلاحية في ألواح من البلاستيك المعادة التدوير طورتها جمعية "سيدر إنفيرومنتال"(*). وأوضح أن أن الدكتور سعد يتعاون منذ العام 2012،  مع جمعية "سيدر إنفيرومنتال" في امتحان فعالية وسلامة هذه التقنية، "، وذلك بهدف أن يستعاض بهذه التكنولوجيا عن الحرق أو الطمر لإعادة تدوير الأدوية المنتهية الصلاحية".

    وقد أجريت على هذه الدراسة، وفق الجامعة، "اختبارات تسرب على ألواح بلاستيكية تضم حبوبا كاملة منتهية الصلاحية من دواء ديكلوفيناك DYCLOFENAC المضاد للالتهابات. واجريت اختبارات التسرب في مغاطس مائية بحرارة سبع وعشرين درجة مئوية (حرارة الغرفة)، وخمسين درجة مئوية، وسبعين درجة مئوية وهي حرارة غير متوقعة. ولم يعثر على أي تسرب في أي من العينات الثلاثين التي أجري الاختبار عليها".

    وبعد اختبار الألواح البلاستيكية التي تحتوي على حبوب دواء كاملة، أجري اختبار تسرب على ألواح تحتوي دواء مسحوقا، "وفي سبيل هذا الاختبار، طحنت حبوب الدواء المنتهية الصلاحية إلى مسحوق لتسهيل اكتشاف تسربها، ودفنت ضمن ألواح الإيكوبورد البلاستيكية التي أغرقت مجددا في الماء بدرجات الحرارة السابقة ذاتها، أي سبع وعشرين، وخمسين، وسبعين درجة مئوية. وأظهر هذا الأختبار معدلات تسرب ضئيلة للغاية".

    واعلن بيان الجامعة أنه "فيما كانت اختبارات التسرب جارية، تابعت جمعية "سيدر إنفيرومنتال" تطويرعملية التصنيع فزودت الألواح بحاجز ألومنيوم لحبوب الدواء، لجعل التسرب شبه مستحيل، خصوصا وان الحبوب الكاملة لم تتسبب بأي تسرب" ليعلن في الختام " أن إيداع حبوب الدواء المنتهية الصلاحية داخل ألواح الإيكوبورد البلاستيكية المزودة بحاجز الألومنيوم الواقي قد أثبت أنه وسيلة فعالة وآمنة للتخلص من هذه المواد الخطرة. إن ألواح الايكوبورد المتضمنة لحبوب دواء منتهية الصلاحية هي ألواح آمنة للاستخدام في أي تطبيق لا يتم فيه تقطيع هذه الألواح".

     

    _______________________________________________________    

     

    في لبنان طمر غير قانوني وتخزين في مستودعات.. وفي الحالتين مخاطر 

     

    (*) جاء في بيان الجامعة الأمريكية قول رئيس جمعية سيدر إنفيرومنتال زياد أبي شاكر: "ان التخلص من حبوب الدواء المنتهية الصلاحية هو مشكلة شائكة في كل أنحاء العالم. وفي لبنان، تلجأ بعض الشركات إلى الطمر غير القانوني، فيما تخزن شركات أخرى الأدوية المنتهية الصلاحية في مستودعات بدلا من من إعادتها إلى بلدان المنشأ، كما هو منصوص عليه في التنظيمات الحالية، لأن إعادتها عملية مكلفة".

    وأضاف: "إن طمر هذه العقاقير المنتهية الصلاحية هو خطر بيئي، إذ تتسرب مكوناتها إلى مصادر المياه الجوفية. أما تكاليف تخزينها فسترفع أسعار الدواء للمستهلكين، أي أن الناس سيتأثرون سلبا في الحالتين".

    واشار الى ان "بعض التجارب اجريت لحرق هذه الأدوية في أفران الأسمنت، لكن العملية أغضبت السكان القاطنين بالقرب من مصانع الأسمنت وأثارت احتجاجاتهم"، موضحا انه "في العام 2010، تقدمت جمعية "سيدر إنفيرومنتال" بطلب الحصول على براءة اختراع لتكنولوجيا متقدمة طورتها لإعادة تدوير الأكياس والخردة البلاستيكية في ألواح سميكة تستخدم لكل الاحتياجات عوضا عن الألواح الخشبية أو ألواح الصلب. وتحمل هذه التكنولوجيا اسم تكنولوجيا إيكوبورد (ECOBOARDS)."

     

     

     


    التعليقات المضافة

    أضف تعليق
    الاسم
    البريد الالكترونى
    التعليق
    (اقصى حد للتعليق 260 حرف)



    الصفحة الرئيسية
    شؤون لبنانية
    شؤون المناطق
    أمن ومحاكم
    مساءلة ومحاسبة
    من بلدان الاغتراب
    عربي ودولي




    أقسام دليل الإقليم خريطة الموقع

    مساجد وكنائس

    آثار وسياحة

    جامعات.مدارس.معاهد

    مكتبات (وقرطاسية)

    مهن ووظائف

    مسابح وفنادق

    شقق وعقارات

    المزيد

    أعلام وشخصيات

    أحزاب وتنظيمات

    مطاعم.استراحة.صالات

    نواد وجمعيات

    مستشفيات ومستوصفات

    أطباء وعيادات

    مطاعم ومواد غذائية

    ثقافة

    دراسات

    رياضة وملاعب

    مقالات

    نساء الاقليم

    بيئة وطبيعة

    رياضة وملاعب

    فنون ونجوم

    متفرقات

    افراح ومناسبات

    وفيات

    شؤون لبنانية

    شؤون المناطق

    أمن ومحاكم

    مساءلة ومحاسبة

    من بلدان الاغتراب

    كلمة الاقليم

    اتفاقية الاستخدام

     

    جميع الحقوق محفوظة للإقليم إنفو - Powered by: KWEWeb