الاقليم انفو صحيفة الكترونية تهتم بشئون لبنان والتنمية والمواطنة والمناطق الأحد 20 آب 2017

ikliminfo logo
مصرع قيادي في حزب الله من بلدة الجية على يد تنظيم داعش              صندوق الشراكة الاوروبية المتوسطية يمول 112 مشروعا جديدا              دراسة جينية تزعم أن أصول 14% من اللبنانيين يهود ومعظم الإيرانيين عرب والمصريين أفارقة              رئـــــــاســــــة " حركة الشعب" تنـــتـــقل من نجاح واكيم إلـــــــى ابراهيم الحلبي               التخطيط لمستقبل الجيل الجديد بحاجة لقيادات وطنية جديدة ونظيفة              رابطة شباب الفتيحات غرس اصيل وقدرة على النمو بامكانيات مادية محدودة              لا تكن واقعي.. فالواقع زبالة               لماذا يساند اللبنانيون بطولات وانتصارات الخارج؟               مجالس وصناديق الهدر .. واحتكارات السلطة والمال*              فيديو : لحظة القبض على ضابط تركي على علاقة بمحاولة الانقلاب ضد حزب العدالة واردوغان              
عناوين اخرى
  • مصرع قيادي في حزب الله من بلدة الجية على يد تنظيم داعش
  • رئـــــــاســــــة " حركة الشعب" تنـــتـــقل من نجاح واكيم إلـــــــى ابراهيم الحلبي
  • التخطيط لمستقبل الجيل الجديد بحاجة لقيادات وطنية جديدة ونظيفة
  • لا تكن واقعي.. فالواقع زبالة
  • تفجيرات القاع ..قنابل صوتية ودلالات أمنية وسياسية
  • هل دخل لبنان مرحلة الغالب والمغلوب*؟
  • ما المقصود باحتكار التمثيل السنّي؟ ووما أسباب اثارة الموضوع مجددا الآن؟
  • هل يوجد استهداف لوظائف المسيحيين في وزارات الأشغال والمالية والصحة والضمان وجهاز أمن الدولة؟
  • ندوات واحتفالات في بيروت والجية وداريا وعكار وجزين والنبطية احتفاء بذكرى المولد النبوي وعيد الميلاد
  • الطبقة الحاكمة تتراجع: أبو صعب يتنصل وينعي التضامن الحكومي ويحمل وزير الداخلية المسؤولية
  • من قلب بيروت: مطالب فورية بالاستقالة والمحاسبة .. ونظام لبناني غير قابل للتدوير : #طلعت_ريحتكم
  • الأسير بين الإحالة إلى مخابرات الجيش أو إلى المحكمة العسكرية .. واحتمال الادعاء عليه بجرائم جديدة
  • البحث عن رئيس للجمهورية انتقل من فرنسا إلى ايران ثم حارة حريك والرابية
  • "جيبوا معكم أكبر كمية زبالة: لأنو فساد الطبقة السياسية حطم كل الأرقام القياسية"
  • مخيم عين الحلوة بعد اغتيال البلاونة: الوضع الفلسطيني في لبنان في مهب الريح
  • شهادات من جمهور "حزب الله" عن القتال في سوريا
  • كتلة "المستقبل": لتنعم المنطقة بمنافع الاتفاق النووي الايراني على جميع المستويات
  • هل نال المسيحيون حقوقهم في اتفاق الطائف؟ كمال شاتيلا:"أخذوها وحبة مسك"!.
  • بدء الانتفاضة "العونية-المسيحية" في الشارع.. ومصيرها يرتبط بآلية قرارات مجلس الوزراء
  • حزب الكتائب ينضم لطرح ميشال عون: الجميّل يطالب بـ"نظام اتحادي" وجمعية وطنية تؤسّس للبنان جديد
  • شؤون لبنانية

    ندوات واحتفالات في بيروت والجية وداريا وعكار وجزين والنبطية احتفاء بذكرى المولد النبوي وعيد الميلاد

    تركيز على التلاقي والسلام ونبذ الفتنة .. وضرورة اللقاء ضد الظلم والهيمنة والتطرف والارهاب

    الثلاثاء 29 كانون الأول 2015

     

    شهدت المدن والمناطق اللبنانية احتفالات شتى بمناسبة ذكرى المولد النبوي وعيد الميلاد، وبدا أن لبنان بطوائفه كافة يودع عام 2015 على وقع امنيات مستوحاة من لقاء هاتين المناسبتين اللتان تجمعان بين المؤمنين بالإسلام والمسيحية على اختلاف المذهب والملل. ويذكر التقرير التالي بعض هذه الاحتفالات التي شهدتها بيروت واقليم الخروب وعكار والجنوب.

    ندوة في الجية

    في  اقليم الخروب أقام "حزب الله" مهرجانا في مجمع المصطفى في بلدة الجية بعنوان "الديانات السماوية بين الرحمة والسلام"، بحضور حشد حزبي وروحي واجتماعي وفعاليات من المنطقة .. وبعد تقديم من الشاعر عباس فتوني تحدث إمام مسجد الأوزاعي الشيخ هشام خليفة عن التقاء ذكرى مولد الرسول مع ذكرى ميلاد السيد المسيح وما يمثل ذلك من إشارة واضحة الى ضرورة التلاقي والتوافق بناء على قوله تعالى: "قل يا أهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم". واعتبر الشيخ حسان عبدالله باسم "تجمع العلماء المسلمين" أنه "في نظرتنا للأديان أن ما أرسل من الله نعتبره سلسلة واحدة متصلة من آدم حتى نبينا محمد خاتم الأنبياء" وأن "الاسلام دين خاطب العقل، وهو دين لا يمكن ان يعتمد بالإكراه".  ووجه عضو "مؤسسة الفكر التوحيدي المعاصر للحوار والأبحاث" الشيخ غسان بو دياب "دعوة إلى إعادة قراءة لمفهوم الإسلام في السياسة، ولا أقول الإسلام السياسي، دعوة الى مقارعة الكفر بالحق، والضلال بالفكر، والهيمنة بالمعرفة، والإستكبار بالتواضع، والجهل بالعلم". ومن جهته قال أمين سر راعي أبرشية صيدا المارونية الأب طوني شلهوب: "وسط هذا الجنون الذي يعيشه عالمنا العربي، تأتي هذه الندوة بارقة أمل لكي تجمع لا لكي تفرق" مشيرا الى ان "هذه الندوة تأتي بتجاور العيدين لتدعونا الى انه آن الآوان الى البحث عن الاتفاق بين المسيحية والاسلام بطريقة فكرية"، لافتا الى ان "المسلمين والمسيحيين لديهم نضال مشترك ومساحة واسعة جدا في مواجهة فكر الإلحاد الذي يسعى الى تدمير الدين". 

    احتفال في داريا 

    وأقامت بلدية داريا في اقليم الخروب قضاء الشوف حفلا لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في خلية البلدة تحت عنوان "على خطى الحبيب"، في حضور مسؤولين من تيار المستقبل والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وممثلين عن الجماعة الاسلامية وعن المجالس البلدية والمخاتير. وقد رحب رئيس بلدية داريا محمد درويش بالحضور ولفت إلى " رياح التشرذم والتفكك والتقاسامات وعواصف الفساد والفهم الخاطئ لتعاليم الاسلام واظهاره بأبشع صورة". ثم تحدث الشيخ حسن قاطرجي رئيس هيئة العلماء المسلمين ومما قال: نحن اليوم في حرب شرسة في العالم دافعها الاساس هو الحقد على الاسلام، حرب مصطلحات ومفاهيم وقيم وهويات وحرب كيانات"، واعتبر أن "الخلاص هو الاطمئنان من أن هذا الدين محفوظ بحفظ رب العالمين".

    المؤتمر الشعبي

    وفي بيروت أقام "المؤتمر الشعبي البناني"في حضور الرئيس السابق حسين الحسيني وحشد روحي وحزبي ونقابي، لبناني وفلسطيني وايراني، احتفالا بتلاقي المولد والميلاد بدأه مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي الدكتور أسعد السحمراني فرأى ان تزامن المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد "يشكل فضاء رحبا ليتعلم كل أبناء الوطن والامة منهج المحبة والرحمة". واعتبر نائب رئيس المجلس الشيعي عبد الله "أن هذا الإحتفال بالمولدين معا تأكيد على الوحدة الوطنية". وفي كلمة لنقيب المحامين أنطونيو الهاشم ألقاها عنه إسكندر إلياس، جاء أن "السيد المسيح والنبي محمد عاشا ثائرين لم يهادنا على حساب الحق، وأرسلهما الله ليجعلا الحياة رمزا للحق والحرية، فهما سراجان من نور الله الواحد، جاءا رحمة وهدى للعالمين من أجل تخليص الناس من الجهل والعبودية ورفع الظلم ونصرة المظلوم وإحقاق الحق وإرساء العدالة الإجتماعية". وقال رئيس جمعية العمل البلدي في لبنان الدكتور مصطفى بدر الدين أن هاتين المناسبتين اللتين تشكلان مناسبتين للمحبة والرحمة والتسامح والمغفرة وسلام الروح وصفاء النفوس وفسحات مليئة بالأمل وتنقية القلوب. وتحدث رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا فركز على المشاكل التي تنشأ عن اسغلال الدين وعلى أن "التطرف المسلح لا يستهدف فقط المسيحيين والطوائف غير السنية" مؤكدا أن العلاقة الأخوية بين المسلمين والمسيحيين العرب هي الضمانة للطرفين معا، وليس أي حماية غربية أو غير غربية. وقال شاتيلا: بما أن إنتخاب الرئيس قد تعذر طيلة سنة ونصف السنة، فإننا ندعو إلى إجراء إنتخابات نيابية أولا على قاعدة قانون نسبي ولبنان دائرة واحدة، ثم يتولى المجلس الجديد إنتخاب الرئيس. واعتبر شاتيلا أن أي "كتلة نيابية ترفض النسبية أو تصر على الدوائر الصغرى أو تريد إعادة اتفاق الدوحة فإنها لا تريد الخير لهذا البلد ولا تريد العلاقات الصحية بين المسلمين والمسيحيين ولا تريد وحدة لبنان ولا التمثيل الشعبي الصحيح ولا تريد حل أي مشكلة من المشاكل التي تعصف بالبلد".

    رابطة أبناء بيروت

    وبمناسبة المولد النبوي نظمت رابطة ابناء بيروت بالتعاون مع "حملة طلع البدر علينا" مولدا للاناشيد الدينية، في ذكرى المولد النبوي الشريف، في قاعة مركز العاصمة للتنمية البشرية المستدامة - الطريق الجديدة. والقيت كلمات تحدثت عن اهمية الذكرى ومعانيها، والالتزام بالسيرة النبوية والايمان والابتعاد عن الفتن الطائفية والمذهبية. وانشدت فرقة "الانوار باقة من المدائح النبوية والاناشيد. واقامت الرابطة سلسلة من النشاطات منها حواجز محبة وزعت خلالها الحلوى.

    الجماعة الإسلامية في عكار

    وفي الشمال أقامت "الجماعة الإسلامية" إحتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف في قاعة مسجد الحبيب المصطفى في بلدة ببنين في عكار بحضور حزبي وشعبي وتحدث فيه القيادي في الجماعة خضر الرشادي عن "عظمة النبي محمد الذي غير البشرية،.. فهو خير خلق الله وهو من حمل الرسالة وأدى الأمانة، ونقل الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد". وتخلل الحفل مجموعة من الأناشيد والمدائح الدينية ل"فرقة المنجد" بإدارة الشيخ خالد المنجد.

    تجمع العلماء المسلمين

    وفي ذكرى المولد النبوي أيضا أقام "تجمع العلماء المسلمين"  إحتفالا بحضور حشد من العلماء تحدث فيه رئيس مجلس الأمناء الشيخ القاضي أحمد الزين عن "التحالف الذي نسمع به ونراه اليوم بين البعض لإثارة الفتنة مع مذهب آخر أو بين مذهب وآخر، هو تحالف من أجل الفتنة لا تحالف من أجل تحرير القدس الشريف، هو ليس تحالفا لإنقاذ القدس من بين أيدي الصهاينة. فجميع المذاهب التي ترفع راية لا إله إلا الله محمد رسول الله وتلتزم بهدي رسول الله هي أمة واحدة لأي مذهب انتمت. لا نتوحد على أساس مذهبي لنحارب الآخر نحارب بعضنا لتستفيد إسرائيل وأعوانها هذا أمر مرفوض وغير جائز". كذلك ألقى رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسان عبد الله كلمة جاء فيها أن "ما يحصل اليوم في العالم الإسلامي من قتل وتدمير يأتي في سياق حرب منظمة تستعمل الفوضى الخلاقة للوصول إلى شرق أوسط جديد يعتبر فيها الكيان الصهيوني مركز القرار ومركز بعث قيم لا أخلاقية تدمر المجتمعات تدميرا ذاتيا". واشار إلى أن العدو يعمل "على بث الفرقة في أمتنا من خلال إيقاع الحرب بين المذاهب الإسلامية التي نعتبرها إجتهادات في فهم الدين وليست أديانا أخرى، ومع كل النجاحات التي أنجزها في هذا المجال فما زال في الأمة دعاة وحدة يعملون بجهد لدرء الأخطار عنها". وأكد أن تجمع العلماء المسلمين يفتخر بالشهيد سمير القنطار، "ونعتبر أنه نال ما تمنى، ونحن ننتظر وعد سيد المقاومة السيد حسن نصر الله بالرد، الذي نأمل أن يأتي سريعا وأن يكون مزلزلا كونه لا يفهم سوى لغة القوة".

    جزين والنبطية

    كذلك تواصلت الاحتفالات في القرى والبلدات الجنوبية لمناسبة عيدي المولد والميلاد، ورفعت الرايات واللافتات وأنيرت الشموع وأقيمت حواجز المحبة على الطرق لتوزيع الحلوى.

    وزار وفد من كشافة الامام المهدي مستشفى الشيخ راغب في تول - النبطية حيث جال في قسم الاطفال وقدم لهم الهدايا والحلوى. وفي مدينة النبطية أقامت كشافة المهدي حاجز محبة على طريق بئر القنديل ووزعت الحلوى، وصدحت مكبرات الصوت بالاناشيد النبوية. وأٌقامت مدارس المهدي في كفرفيلا يوما ترفيهيا في قسم الروضات، تخلله تزيين لوحات فنية، ورسم وكتابة على الوجوه، ومسرح دمى يروي قصة النبي عيسى، وفيلم يروي قصة ولادة الرسول، الى مراحل نزول القرآن والهجرة من مكة الى المدينة.وفي مدينة النبطية أقامت البلدية بالتعاون مع كشافة الامام المهدي احتفالا إنشاديا في قاعة مركز كامل يوسف جابر في النبطية في حضور رئيس البلدية أحمد كحيل وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات اسلامية ومسيحية وحشد من ابناء المدينة.

    وفي قضاء جزين أقامت رابطة الاخويات في لبنان وأخوية فرسان العذراء في بلدة روم احتفالا دينيا وترفيهيا للاطفال لمناسبة الاعياد، في قاعة البلدية، في حضور رئيس البلدية داني حداد والاعضاء وحشد من ابناء البلدة.

     

     

    تقــــــــــريـــــــــــــر إقليم أنفو



     


    التعليقات المضافة

    أضف تعليق
    الاسم
    البريد الالكترونى
    التعليق
    (اقصى حد للتعليق 260 حرف)



    الصفحة الرئيسية
    شؤون لبنانية
    شؤون المناطق
    أمن ومحاكم
    مساءلة ومحاسبة
    من بلدان الاغتراب
    عربي ودولي




    أقسام دليل الإقليم خريطة الموقع

    مساجد وكنائس

    آثار وسياحة

    جامعات.مدارس.معاهد

    مكتبات (وقرطاسية)

    مهن ووظائف

    مسابح وفنادق

    شقق وعقارات

    المزيد

    أعلام وشخصيات

    أحزاب وتنظيمات

    مطاعم.استراحة.صالات

    نواد وجمعيات

    مستشفيات ومستوصفات

    أطباء وعيادات

    مطاعم ومواد غذائية

    ثقافة

    دراسات

    رياضة وملاعب

    مقالات

    نساء الاقليم

    بيئة وطبيعة

    رياضة وملاعب

    فنون ونجوم

    متفرقات

    افراح ومناسبات

    وفيات

    شؤون لبنانية

    شؤون المناطق

    أمن ومحاكم

    مساءلة ومحاسبة

    من بلدان الاغتراب

    كلمة الاقليم

    اتفاقية الاستخدام

     

    جميع الحقوق محفوظة للإقليم إنفو - Powered by: KWEWeb