الاقليم انفو صحيفة الكترونية تهتم بشئون لبنان والتنمية والمواطنة والمناطق الأربعاء 23 آب 2017

ikliminfo logo
مصرع قيادي في حزب الله من بلدة الجية على يد تنظيم داعش              صندوق الشراكة الاوروبية المتوسطية يمول 112 مشروعا جديدا              دراسة جينية تزعم أن أصول 14% من اللبنانيين يهود ومعظم الإيرانيين عرب والمصريين أفارقة              رئـــــــاســــــة " حركة الشعب" تنـــتـــقل من نجاح واكيم إلـــــــى ابراهيم الحلبي               التخطيط لمستقبل الجيل الجديد بحاجة لقيادات وطنية جديدة ونظيفة              رابطة شباب الفتيحات غرس اصيل وقدرة على النمو بامكانيات مادية محدودة              لا تكن واقعي.. فالواقع زبالة               لماذا يساند اللبنانيون بطولات وانتصارات الخارج؟               مجالس وصناديق الهدر .. واحتكارات السلطة والمال*              فيديو : لحظة القبض على ضابط تركي على علاقة بمحاولة الانقلاب ضد حزب العدالة واردوغان              
عناوين اخرى
  • لماذا يساند اللبنانيون بطولات وانتصارات الخارج؟
  • مجالس وصناديق الهدر .. واحتكارات السلطة والمال*
  • واجبات القوى المعنية باقرار قانون جديد للانتخابات النسبية
  • قانون الانتخاب ..والارهاب الطائفي والمذهبي
  • قانون الانتخاب ..والارهاب الطائفي والمذهبي
  • لهيب النفايات .. وتهريب الانتخابات
  • مصادرةُ الأملاكِ العامةِ البحرية .. وشريعةُ الغابِ الحتمية
  • الفروق الجوهرية بين احزاب السلطة والمعارضة التقليدية.. وبين قوى التغيير الحقيقية
  • تفجير فردان .. وارهاب المصارف
  • كرمُ رمضان .. ومرارة الفساد والإفساد وهذا النظام
  • ما حقّقه الحراك المدني وما يجب على الآخرين
  • حتى لا تندموا على السعديات وما بعدها
  • هذا الإقطاعي ابن الإقطاعي ..
  • استقالة الحكومة .. حقيقة وتكاذب
  • جحيم لبنان الإنتخابي
  • لبنان الداخل ودروس المنطقة
  • لبنان بدون رتوش
  • لبنانيات صيفية
  • عن سوريا .. بوجع واختصار
  • نعم ..نريد تحرير إقليم الخروب والشوف الأعلى وزغرتا والمتن وكل لبنان
  • كلمة الاقليم

    واجبات القوى المعنية باقرار قانون جديد للانتخابات النسبية

    اجتماع واستنفارِ جميعْ المتضررين من النظام القائم ليست بالمهمةِ السهلة، لكن حشد أفكارِ وجهود وطاقات هؤلاء جميعا يمهد الطريقَ الصحيح للخروج من النفق الحالي المظلمْ

    الاثنين 11 تموز 2016

     

     

    مع انتهاء العطلة الرسمية لعيد الفطر يعود اللبنانيون إلى مواجهة ملفات قديمة ومستمرة، ومستعصية على الحل لأن أمراءْ الطوائفِ والمذاهب لم يصلوا بعد إلى مساومات ترضي مصالحهم ورغبات تبعياتهم الخارجية.

    الأنباء الايجابية بين اهل النظام في الأيام الأخيرة لم تمنع استبعاد الوصول قريبا لحل في ملف رئاسة الجمهورية، أقلُها حتى انعقاد جلسات الحوار الثلاث المتوقعة مطلع الشهر المقبل بين امراء دكاكين الطوائف والمذاهب والمصالح الشخصية.

    إذن، لا جديد نوعيا وقريبا في الساحة السياسية المحلية، خاصة وأن الدولَ الاقليمية ليست حاليا بوارد اجراء تحولاتٍ في مواقفها لتسهيل اخراج الملف الرئاسي اللبناني من الجمود.

    وفي ذروة انتشار الإرهاب، من حيثُ وصوله إلى أماكن تعتبر نوعا من المحرمات، ولأن الدعوة للوحدة بين المسلمين ليست كافية لبناء الثقة بين المحاور الإقليمية، ،،، فمن غير الوارد أن تخرج المنطقةُ من الانقسام الحاد، في ظل مؤشرات متزايدة تؤكد أن الارهاب أقوى وأكثر عددا وعدة مما هو متوقع..

    ومقابلَ انسداد الرهانات على الخارج، فإن الفرصة الأبرز التي تلوح في الأفق القريب أمام اللبنانيين هي الحراكُ الوطني والمدني والشعبي المُطالبْ بقانون النسبية في الانتخابات وجعل لبنان دائرةً انتخابية واحدة.

    غير أن هذا التطور يتوقفُ على العديد من الشروط والعوامل التي تكفلُ نجاحَ انطلاقته.

    وأول هذه الشروط هو قدرة الحراك الوطني على التعبير عن حاجة لبنانية فعلية لاحداث تطور نوعي، بشكل يؤدي إلى ضغط كافٍ على مراكز القرار لأجل تشريع النسبية والدائرة الواحدة.

    ومن شروط نجاح الحراكْ الوطني والمدني والشعبي للوصول إلى قانون النسبية والدائرة الواحدة،، ضرورة تداعي والتقاء كلْ أطياف المعارضةِ الوطنية والقوى المدنية والشعبية وجميع المتضررين فعليا من نظام المحاصصات وتقاسم المنافع بين زعامات ومافيات هذا النظام الذي يلاحق اللبنانيين وينكّدْ معيشتهم من المهد إلى اللحد.

    فمن أجل عدم الوقوع في أفخاخ التحركات الفئوية والمجتزئة، ومن أجل تجنب التحركات الدعائية والإعلامية وأضرارَها، فقد حان الوقتُ للدعوةِ الشاملةِ لاشراك جميع اللبنانيين المعنيين باقرار قانون النسبية والدائرة الواحدة على قاعدة اعتبار هذا القانون بابَ خلاصٍ للبنان وللبنانيين مما يتخبطون به منذ الحرب اللبنانية.

    صحيحٌ أن قوى واحزابَ النظامِ تمر بمراحلْ ضعف ووهن ٍ شعبي ومالي وسياسي، لكن هذه القوى لا زالت تتمتع بقدرات هائلة على التكيف والتلون والابتزاز والإنتهازية،  وهذا يعني أن مطلبَ قانون النسبية والدائرةِ الواحدة يحتاج لكل جهد ولجميع الوطنيين، من مختلف الطوائف: سنةً وشيعة ودروزا وعلويين، موارنة وكاثوليك وانجيل وأرثوذكس وارمن، وكل الباقين..

    ولا شك أن اجتماع واستنفارِ جميعْ المتضررين من النظام القائم ليست بالمهمةِ السهلة، لكن من المؤكدِ أن حشد أفكارِ وجهود وطاقات هؤلاء جميعا يمهد الطريقَ الصحيح للخروج من النفق الحالي المظلمْ. .....

    اليس كذلك أيها اللبنانيون؟؟.. أم تريدون البقاءَ أبد الدهر، أسرى الفتن والتوترات والغرائز،والارهاب، تحت رحمة صراعاتِ القوى الدولية والاقليمية ..  فيما زعماؤُكم يجمعون الثرواتَ ويبذرونها على ملذاتهم ونزواتِ أبنائهم وأحفاهم، وييشيدون القصور ويبنون أمجادهم الشخصية على حسابكم وحساب أبنائكم؟

    ____________________

     

    تعليق سياسي كتبه الدكتور الياس البراج وإذاعته "صوت بيروت ولبنان الواحد" وكان بعنوان" واجبات القوى المعنية باقرار قانون جديد للانتخابات النسبية" (أذيع يومي الأربعاء والخميس 6و7  تموز /يوليو 2016). 

     


    التعليقات المضافة

    أضف تعليق
    الاسم
    البريد الالكترونى
    التعليق
    (اقصى حد للتعليق 260 حرف)



    الصفحة الرئيسية
    شؤون لبنانية
    شؤون المناطق
    أمن ومحاكم
    مساءلة ومحاسبة
    من بلدان الاغتراب
    عربي ودولي




    أقسام دليل الإقليم خريطة الموقع

    مساجد وكنائس

    آثار وسياحة

    جامعات.مدارس.معاهد

    مكتبات (وقرطاسية)

    مهن ووظائف

    مسابح وفنادق

    شقق وعقارات

    المزيد

    أعلام وشخصيات

    أحزاب وتنظيمات

    مطاعم.استراحة.صالات

    نواد وجمعيات

    مستشفيات ومستوصفات

    أطباء وعيادات

    مطاعم ومواد غذائية

    ثقافة

    دراسات

    رياضة وملاعب

    مقالات

    نساء الاقليم

    بيئة وطبيعة

    رياضة وملاعب

    فنون ونجوم

    متفرقات

    افراح ومناسبات

    وفيات

    شؤون لبنانية

    شؤون المناطق

    أمن ومحاكم

    مساءلة ومحاسبة

    من بلدان الاغتراب

    كلمة الاقليم

    اتفاقية الاستخدام

     

    جميع الحقوق محفوظة للإقليم إنفو - Powered by: KWEWeb