الاقليم انفو صحيفة الكترونية تهتم بشئون لبنان والتنمية والمواطنة والمناطق الأحد 20 آب 2017

ikliminfo logo
مصرع قيادي في حزب الله من بلدة الجية على يد تنظيم داعش              صندوق الشراكة الاوروبية المتوسطية يمول 112 مشروعا جديدا              دراسة جينية تزعم أن أصول 14% من اللبنانيين يهود ومعظم الإيرانيين عرب والمصريين أفارقة              رئـــــــاســــــة " حركة الشعب" تنـــتـــقل من نجاح واكيم إلـــــــى ابراهيم الحلبي               التخطيط لمستقبل الجيل الجديد بحاجة لقيادات وطنية جديدة ونظيفة              رابطة شباب الفتيحات غرس اصيل وقدرة على النمو بامكانيات مادية محدودة              لا تكن واقعي.. فالواقع زبالة               لماذا يساند اللبنانيون بطولات وانتصارات الخارج؟               مجالس وصناديق الهدر .. واحتكارات السلطة والمال*              فيديو : لحظة القبض على ضابط تركي على علاقة بمحاولة الانقلاب ضد حزب العدالة واردوغان              

شقق وعقارات

جال وزير الثقافة سليم وردة على المواقع الاثرية في بلدتي الجية وشحيم، يراقفه النائب محمد الحجار ومنسق عام تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي الدكتور محمد الكجك. واطلع الوزير وردة على اوضاع تلك المواقع وحاجاتها وسبل حمايتها والحفاظ عليها

وكانت المحطة الاولى في بلدية الجية حيث كان في استقبال وردة رئيس البلدية جورج نادر القزي الذي قال: "هناك اثار كبيرة تدل على وجود مدينة اثرية كبيرة في الجية، وهي اكتشفت اثناء الحرب. وبسبب الفوضى، تعرضت للنهب والبيع والتنكيل. وعندما بدأت الدولة تهتم بها واستكملت امتلاك الارض، حالت الظروف السياسية غير الملائمة، دون اهتمام الدولة بهذه الاثار، مشيرا الى ان المشكلة هي في بناء سور يحمي الاثار من التعديات، متمنيا على الوزارة بناء سور ووضع ناطور لحمايته.

وقد أكد الوزير وردة ان الوزارة بصدد تلزيم مشروع لاقامة سياج من الحديد وليس بناء سور، وذلك بطريقة لا تتداخل مع الشكل الهندسي والاثري للموقع. وقد انهينا دفتر الشروط وسنقوم بتلزيمه وتم الاتفاق مع البولونيين عليه. كما سنقوم اختصارا للوقت، بالتعاقد مع البعض في العام المقبل ووضعهم في مواقع الاثار في شحيم والجية، وبدأنا بالخطوات العملية للتنفيذ.
وشدد النائب الحجار من جهته، على ضرورة الاهتمام بهذه المواقع لجهة التنقيب والقيام بالاستملاكات اللازمة، بالاضافة الى عمليات الترميم والصيانة، مؤكدا انه من خلال الاهتمام بالمواقع الاثرية في الاقليم يمكن ان يساعد المنطقة ويسهم في جلب السياح اليها، معربا عن امله في تأمين الاموال اللازمة للقيام بمشروع تنقيب وترميم وتأهيل المواقع الاثرية في الاقليم.
شحيم
بعدها انتقل وردة والحجار والكجك الى بلدة شحيم حيث موقع القصر البيزنطي الروماني وكان في استقبالهم رئيس البلدية محمد بهيج منصور.
وبعد جولة في الموقع قال وردة: موقع شحيم متقدم بين المواقع في المنطقة، من خلال الاثار الموجودة فيه. ففي هذا الموقع يوجد معصرتان، واجران للزيت. سندرس امكانيات تلبية المطالب بالنسبة لشحيم. فالتنقيب من قبل البعثة البولونية جيد جداً وعلى مستوى عالٍ، ولكن شهر واحد في السنة للتنقيب غير كافٍ. وسنرى السبل لتعزيز هذا الموضوع لكي نتمكن من العمل بشكل جدي أكثر لنتمكن من كشف الموقع كاملاً.
وتابع وردة، ان موضوع الإرث الثقافي في اطار التحضير والدراسة، وسوف نلتقي البنك الدولي قبل نهاية العام للتباحث في هذا الموضوع. وإذا كان هناك من إمكانية لإدراج شحيم، فلن نتأخر.
وتحدث الحجار فقال: موقع قصر شحيم مميز من حيث وجود حضارتين فيه، بيزنطية ورومانية. وتمنينا على الوزير وردة أن يميّز هذا الموقع من قبل الوزارة عبر إدراجه على لائحة مشروع الإرث الثقافي الذي يضم خمس مدن هي صور وصيدا وطرابلس وجبيل وبعلبك، مؤكدا ان هذا المشروع يعني ان تتعزز عملية التنقيب، ويعني ايضا ان يصار الى تنفيذ البنى التحتية اللازمة كي يكون الموقع مكانا لجلب السياح، وعندها نكون نساهم فعلا في تطوير الموقع ونساهم اقتصاديا في تطوير اقليم الخروب ولبنان.
وتمنى منصور من وزارة الثقافة النظر بالمطالب التي قدمت من قبل النائب الحجار لناحية موقع اثار شحيم، مشيرا الى ان البلدية تمد يد العون وهي ساهمت بسلسلة من المشاريع في موقع القصر ومنها بناء غرف وخيم وترميم بعض الجدران، مبديا استعداد البلدية لاجراء المسح اللازم لاستكمال السور حول الموقع.
و اختتمت الجولة بمأدبة غداء تكريمية في منزل الحجار في شحيم على شرف وردة.
(المصدر : جريدة المستقبل)
الصفحة الرئيسية
شؤون لبنانية
شؤون المناطق
أمن ومحاكم
مساءلة ومحاسبة
من بلدان الاغتراب
عربي ودولي



البوم الصور

أرشيف الصور


أقسام دليل الإقليم خريطة الموقع

مساجد وكنائس

آثار وسياحة

جامعات.مدارس.معاهد

مكتبات (وقرطاسية)

مهن ووظائف

مسابح وفنادق

شقق وعقارات

المزيد

أعلام وشخصيات

أحزاب وتنظيمات

مطاعم.استراحة.صالات

نواد وجمعيات

مستشفيات ومستوصفات

أطباء وعيادات

مطاعم ومواد غذائية

ثقافة

دراسات

رياضة وملاعب

مقالات

نساء الاقليم

بيئة وطبيعة

رياضة وملاعب

فنون ونجوم

متفرقات

افراح ومناسبات

وفيات

شؤون لبنانية

شؤون المناطق

أمن ومحاكم

مساءلة ومحاسبة

من بلدان الاغتراب

كلمة الاقليم

اتفاقية الاستخدام

 

جميع الحقوق محفوظة للإقليم إنفو - Powered by: KWEWeb