الاقليم انفو صحيفة الكترونية تهتم بشئون لبنان والتنمية والمواطنة والمناطق الثلاثاء 27 حزيران 2017

ikliminfo logo
مصرع قيادي في حزب الله من بلدة الجية على يد تنظيم داعش              صندوق الشراكة الاوروبية المتوسطية يمول 112 مشروعا جديدا              دراسة جينية تزعم أن أصول 14% من اللبنانيين يهود ومعظم الإيرانيين عرب والمصريين أفارقة              رئـــــــاســــــة " حركة الشعب" تنـــتـــقل من نجاح واكيم إلـــــــى ابراهيم الحلبي               التخطيط لمستقبل الجيل الجديد بحاجة لقيادات وطنية جديدة ونظيفة              رابطة شباب الفتيحات غرس اصيل وقدرة على النمو بامكانيات مادية محدودة              لا تكن واقعي.. فالواقع زبالة               لماذا يساند اللبنانيون بطولات وانتصارات الخارج؟               مجالس وصناديق الهدر .. واحتكارات السلطة والمال*              فيديو : لحظة القبض على ضابط تركي على علاقة بمحاولة الانقلاب ضد حزب العدالة واردوغان              

مطاعم.استراحة.صالات

شمعون: تعلق بالشوف والجبل وبالتعايش بين طوائفه وكان السياسي الفريد من نوعه

 البستاني : حرص على التوازن وحسن الجوار مع كل الطوائف
 
دير القمر - أقام حزب الوطنيين الأحرار، بالتعاون مع مجلس بلدية دير القمر، احتفالا في ساحة الشهيد داني شمعون في دير القمر، لمناسبة إزاحة الستار عن تمثال للرئيس الراحل كميل نمر شمعون.
 
وحضر الى جانب رئيس حزب الأحرار النائب دوري شمعون وعائلته، وزير العمل بطرس حرب ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري والحكومة سعد الحريري، ممثل الرئيس أمين الجميل نائب رئيس حزب الكتائب اللبنانية شاكر عون يرافقه عضو المكتب السياسي المحامي جوزف عيد، ممثل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون الوزير السابق ماريو عون، الوزيرة منى عفيش، ممثل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط الوزير أكرم شهيب، ممثل وزير الداخلية زياد بارود قائمقام الشوف جورج صليبي، ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير الآباتي مارسيل أبي خليل، ممثل رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع قرينته النائبة ستريدا جعجع، رئيسة جمعية الأمير الوليد بن طلال الانسانية والاجتماعية الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، النواب: روبير غانم، ايلي ماروني، ايلي عون، جورج عدوان، علاء الدين ترو، محمد الحجار، فادي الهبر، ومثل النائب مروان حمادة نجله كريم، وممثل النائب نعمة طعمة طوني انطونيوس، وعدد من الوزراء والنواب السابقين، منسق الأمانة العامة لقوى 14آذار النائب السابق فارس سعيد وأعضاء من الأمانة، ووفود من أحزاب: التقدمي الاشتراكي، الكتائب، المستقبل و"القوات اللبنانية".
 
وحضر ممثلون عن: قائد الجيش والمدير العام لقوى الأمن الداخلي، وقائد الدرك، والمدير العام لأمن الدولة، ومدير المخابرات، ومدراء عامون، ونقباء بينهم نقيب الصحافة محمد البعلبكي، وممثلون عن عدد من البعثات الدبلوماسية وبلديات ورجال دين وشخصيات مختلفة.
 
النشيد الوطني استهلالا، وتقديم من الدكتور الياس رزق، وشريط وثائقي جرى عرضه عن الرئيس كميل شمعون وأبرز المحطات السياسية والاجتماعية له.
 
البستاني
 
وألقى رئيس بلدية دير القمر انطوان البستاني كلمة قال فيها: "كميل نمر شمعون، إبن دير القمر، المحامي والدبلوماسي والسياسي ونائب الشوف ورئيس الجمهورية اللبنانية. اجتمعنا اليوم لتكريمه، إننا نشكركم لتكبدكم هذا العناء، وأهلا وسهلا بكم في دير القمر. كميل نمر شمعون، إن شرفة سينما دير القمر تفتقدكم اليوم، هذه الشرفة التي انطلقت منها أول انتفاضة حضارية وسلمية فتحت أمام لبنان عصر التطور والانفتاح والنمو الاقتصادي، وكنت على رأسها، بحنكتك السياسية وحسن المعاملة، تصادقت مع الزعماء العرب والأجانب، التقدميين والمحافظين، من أقصى الشرق الى أقصى الغرب. ولا غرو فإنك كنت وريث العظماء الذين حكموا لبنان من هنا، من دير القمر.
 
تابع: "إنك وريث فخر الدين المعني الثاني مؤسس لبنان الحديث والذي انفتح على العالم وعين الرجل المناسب في المكان المناسب، ووضع أسس العلاقات الدبلوماسية مع بلاد الشرق والغرب. وريث الأمير حيدر شهاب الذي أسس لبنان المعاصر بترتيبه أوضاع المناطق وهيكلية الدولة ونظام الضرائب والاقتصاد والزراعة. وريث الأمير بشير الثاني الكبير الذي حكم بعدالة وصرامة، والذي هيأ لبنان ليماشي التطور العلمي: ففتح الموانىء وحاول أن يلعب دورا بين الشرق والغرب، وأرسل الطلاب الى معاهد الطب الفرنسية في مصر، وتلقح ولقح اللبنانيين ضد وباء الجدري، وشيد مستشفى الكرنتينا. حالف محمد علي المصري وفرنسا وايطاليا والفاتيكان. وشيد الجسور وثبت الأمن على جميع الأراضي اللبنانية. إنك وريث داوود بك عمون واوغست باشا أديب اللذين وضعا أسس لبنان القرن العشرين. وعندما انتخبت رئيسا للجمهورية مارست الحكم على طريقة أسلافك إضافة الى نظرتك المستقبلية المحدقة بالقرن الواحد والعشرين، فأعليت شأن الاقتصاد والتجار والصناعة".
 
تابع: "ووطدت التعليم وأسست الجامعات وشجعت الثقافة وأنشأت المهرجانات الدولية وزرعت في العالم ممثليك في السفارات كلا حسب اختصاصه المتوازي مع الدولة المضيفة، ونشرت الأمن على جميع الأراضي اللبنانية، وعقدت المؤتمرات الدولية فصالحت الزعماء العرب في ما بينهم. والأهم الأهم أنك كإبن دير القمر والشوف، حرصت على التوازن وحسن الجوار مع جميع الطوائف، فكنت تحترم وتصادق الآخر، وكان الآخر يحترمك ويصادقك. كنت كبير القلب، فصفحت عن كل من أراد أذيتك، عملت بكل قواك لتجنب لبنان كوارث الحرب ومصائبها، ناشدت اللبنانيين والفلسطينيين أن لا ينجروا وراء أعمال تخريبية وحربية، لأنك كنت تعلم أنه إذا وقعت الواقعة كانت الكوارث ستلحق باللبنانيين وبالفلسطينيين على حد سواء".
 
أضاف: "لسوء الحظ لم يكن هناك آذان لتسمع، وحين وقعت الكارثة صببت جهودك كلها لتجنب دير القمر والشوف صولات الحرب، فلم تقطع أبدا خيوط معاوية بينك وبين كل الأطراف. وعندما لزم الأمر قاومت الاحتلالات بكل قواك وصمدت بالأشرفية بين أبنائها، وحملت في الوقت ذاته هم حرب الجبل وحصار دير القمر، فخلصت الأشرفية وخلصت دير القمر. لكل هذا تقول لك الدير اليوم، أهلا وسهلا بك مجددا في ربوعها، فكنت وما زلت وستبقى رمزا من رموزها. وكذلك يقول لك الشوف ويقول لك كل لبنان، شكرا كميل نمر شمعون".
 
شمعون
وبعد أن تحدث كل من النائب السابق ادمون رزق والوزير حرب القى النائب دوري شمعون الكلمة الآتية: "لما سألني أحد أصدقائي عن مواصفات التمثال، وإذا كان حجمه صغيرا أو بقامته الطبيعية، أجبته أن تمثالا لعملاق السياسة اللبنانية يجب ان يكون بحجمه، على الأقل، مرة ونصف الحجم الحقيقي، ولو كان المكان يتسع لكنا كبرناه أكثر، ولو أردنا أن نعطيه ما يستحق من عظم، لكان رأس التمثال ناطح السحاب. كميل نمر شمعون كان حقا رجلا إستثنائيا بكل ما في الكلمة من معنى، أكان ذلك بحجمة السياسي أم بنبوغه أم بإخلاقه وعلمه وطيبة قلبه، كان "يزعل" ويعاقب ثم يسامح، كان يواجه الأخطار التي تحدق بلبنان بشراسة تفوق بكثير مواجهة الخطر الذي يقع عليه وعلى عائلته".
 
وقال : "لقد علمنا قيمة الوطن وكيف نحافظ عليه ونصونه، علمنا كيف نحب الناس ونحترمهم، كل ذلك ضمن أطر المودة والشهامة والأخلاق، وبقي كذلك حتى الرمق الأخير من حياته، كان رحمه الله، بالرغم أن جسده قد أنهكه السن والمرض، يأبى إلا أن يقوم عن كرسيه ليصافح كل من يزوره بالإبتسامة والكلمة المرحبة اللائقة".
 
تابع: "تعلق كميل شمعون بالشوف والجبل وبالتعايش بين طوائفه، كان دائما الزعيم السياسي الفريد من نوعه، إذ بقي حتى اليوم وبعد ثلاثة وعشرين عاما على وفاته، حيا في قلوب الناس وذاكرتهم، وإينما تنقلت في هذا الجبل أو حتى في جميع مناطق لبنان، مازال اللبنانييون يتكلمون عنه، منهم من عرفه أو من كان أهله يعرفونه كما لو أنه اليوم حيا بينهم. لا شك أنه كان لكميل شمعون أخصام كثر، كما كان له أصدقاء أكثر، ولكن كلاهما كانا يتفقان على أن هذا الرجل ليس من الرجال العاديين، وليس شخصا سيمر عليه التاريخ مرور الكرام، إن أحببته وإن بغضته فهناك واقع ليس بإمكان أحد أن ينكره، وهو ما ذخر به عهده من مشاريع وتشريعات وتطويرات حتى آخر سنة منه، عندما أصبح مشغولا بالدفاع عن إستقلال لبنان وعن بقائه كما كان دائما يردد ليبقى سيدا حرا مستقلا أبديا سرمديا".
 
اضاف: "هذه العبارات لم تكن لكميل شمعون مجرد محط كلام، كان يعني ويعمل بما تعنيه كل منها، خرج من الحكم وأنشأ حزبنا، وخاض معارك إنتخابية وسياسية، وقاوم وبقي يقاوم لأخر رمق من حياته، متمسكا بهذه المبادىء ومدافعا عن لبنان واللبنانيين جميع اللبنانيين. وما كان يطلب من الدفاع عن قضايا العرب لم يتأخر يوما، وبخاصة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، حتى لقب عن حق ب "فتى العروبة الأغر"، ولكنه لم "يبد" يوما أي قضية أو مصلحة على قضية لبنان ومصالح شعبه، وهذا ما نريده قدوة يحتذى بها لتصرف جميع السياسيين كي يسلم لبنان، ونتحاشى المشاكل والحروب الداخلية التي لم تنفع أحدا سوى الآخرين".
 
بعدها أزاح حرب وشمعون ونجله كميل ورزق الستارة عن التمثال.
( المصدر : الوكالة الوطنية  9/10/2010)
 
الصفحة الرئيسية
شؤون لبنانية
شؤون المناطق
أمن ومحاكم
مساءلة ومحاسبة
من بلدان الاغتراب
عربي ودولي



البوم الصور

أرشيف الصور


أقسام دليل الإقليم خريطة الموقع

مساجد وكنائس

آثار وسياحة

جامعات.مدارس.معاهد

مكتبات (وقرطاسية)

مهن ووظائف

مسابح وفنادق

شقق وعقارات

المزيد

أعلام وشخصيات

أحزاب وتنظيمات

مطاعم.استراحة.صالات

نواد وجمعيات

مستشفيات ومستوصفات

أطباء وعيادات

مطاعم ومواد غذائية

ثقافة

دراسات

رياضة وملاعب

مقالات

نساء الاقليم

بيئة وطبيعة

رياضة وملاعب

فنون ونجوم

متفرقات

افراح ومناسبات

وفيات

شؤون لبنانية

شؤون المناطق

أمن ومحاكم

مساءلة ومحاسبة

من بلدان الاغتراب

كلمة الاقليم

اتفاقية الاستخدام

 

جميع الحقوق محفوظة للإقليم إنفو - Powered by: KWEWeb